صحيفة أميركية: لماذا نُشعل الحروب؟
آخر تحديث: 2014/8/18 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/18 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/23 هـ

صحيفة أميركية: لماذا نُشعل الحروب؟

مشهد مروع لقنابل فسفور أبيض استخدمتها إسرائيل في عدوانها على غزة مطلع 2009 (رويترز)
مشهد مروع لقنابل فسفور أبيض استخدمتها إسرائيل في عدوانها على غزة مطلع 2009 (رويترز)

أولت صحف أميركية اهتماما بالحروب التي تشهدها أماكن مختلفة من العالم، وتساءل بعضها: لماذا نشعل الحروب؟ وأشارت إلى أن معظم الحروب تندلع من أجل الحصول على الثروة والسيطرة.

فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للكاتب بول كروغمان قال فيه إنه مرّ قرن على الحرب العالمية الأولى، التي أعلن الكثيرون أنها اندلعت من أجل منع أي حروب جديدة، ولكنها لسوء الحظ لا تزال تندلع في شتى بقاع الدنيا.

وأضاف أن حروبا سابقة اندلعت من أجل الحصول على الذهب والفضة، كتلك التي حدثت عندما اجتاحت روما آسيا الصغرى، أو عندما غزت إسبانيا البيرو.

وأشار الكاتب إلى أن الحروب الأهلية عادة ما تنشأ في ظل الصراع على الثروة، وأن الحرب قد تلحق ضررا اقتصاديا بالغا حتى بالمنتصر.

كاتب أميركي: الحروب الحديثة تعتبر أكثر تكلفة من سابقاتها، وغزو العراق كلف ما يزيد على ترليون دولار

تكلفة الحروب
وأضاف أن الحروب الحديثة تعتبر أكثر تكلفة من سابقاتها، وأن غزو العراق كلف ما يزيد على ترليون دولار.

من جانبها، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا للكاتب ديفد إغنيشاس أشار فيه إلى مدى جدية الرئيس الأميركي باراك أوباما في مساعدة العراق.

وأضاف أن تنظيم الدولة الإسلامية يعتبر عدوا مشتركا لكل من الإيرانيين والسعوديين والأتراك والأكراد على حد سواء، وأن الهجوم المضاد الذي بدأ ضد تنظيم الدولة قد يستمر لشهور إن لم يكن سنوات.

وكما أن المتحاربين يتكبدون خسائر اقتصادية باهظة، فإن الحروب أيضا تتسبب في خسائر بشرية كبيرة، فالحرب الإسرائيلية الراهنة على غزة تسببت في استشهاد وإصابة الآلاف من الفلسطينيين.

فقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاثنين أن حصيلة شهداء العدوان العسكري الإسرائيلي على القطاع المحاصر ارتفعت إلى أكثر من ألفي فلسطيني، بعد انتشال جثامين عدد من الشهداء من تحت الأنقاض واستشهاد آخرين في المستشفيات.

وقالت الوزارة في بيان إن 2016 فلسطينيا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي، بينهم 541 طفلا و250 سيدة و95 رجلا مسنا، بينما أصيب عشرة آلاف و196 فلسطينيا بجروح.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية:

التعليقات