صحف بريطانيا تواصل متابعة حرب غزة
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 15:25 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 15:25 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ

صحف بريطانيا تواصل متابعة حرب غزة

القصف الإسرائيلي على غزة (الجزيرة)
القصف الإسرائيلي على غزة (الجزيرة)

علقت بعض الصحف البريطانية على الصراع في غزة وتأثير ذلك على سمعة إسرائيل دوليا، ودور وسائل الإعلام الاجتماعية في تشكيل الوعي ونقل الحقيقة إلى العالم الخارجي.

فقد اعتبرت افتتاحية أوبزيرفر استئناف العدوان بعد انقضاء الهدنة المؤقتة الأخيرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية بأنه غير مفاجئ ومثبط، وأن فكرة أن أي طرف حقق أو قرر أي شيء ذي أهمية دائمة خلال أكثر من شهر من العنف المروع هو أمر سخيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدائم على أن من حق مواطنيه العيش في أمن وسلام قوضته الجولة الأخيرة من العنف، وأعادت التأكيد على ضعف إسرائيل وعجزها عن قهر خصمها عسكريا كما حدث بالصراع مع حزب الله في لبنان عام 2006.

ومن جانبها، كتبت غارديان أن وسائل الإعلام الاجتماعية تربط الناس في مناطق الحروب بالعالم الخارجي لكنهم مع ذلك يحتاجون دائما إلى صحافة مستقلة حقيقية. وأشارت إلى أن وسائل الإعلام الاجتماعية شكلت فضاء عاما إضافيا يمكن أن يتواصل فيه نقاش أكثر صدقا ودقة، كما أنها خلقت متنفسا معلوماتيا إلى العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن تدفق الدعاية في منطقة حرب مثل غزة كثيف، لكن هذه الدعاية ككل الدعايات الحربية تكون فعالة فقط إذا ما وصفت الواقع بطريقة مقنعة.

أما صحيفة إندبندنت فقد علقت على مقولة السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديرمر بعد ذبح نحو ألفين فلسطيني معظمهم من المدنيين بأن الجيش الإسرائيلي ينبغي أن يُمنح جائزة نوبل للسلام على "ضبط النفس الهائل" في حرب غزة، بأنه كيف تسلم مثل هذه الجائزة لجيش يعتقد معظم العالم أنه مذنب بجرائم حرب.

المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات