بيريز يدعو لقيادة عربية إسرائيلية لمواجهة "تنظيم الدولة"
اغلاق

بيريز يدعو لقيادة عربية إسرائيلية لمواجهة "تنظيم الدولة"

الرئيس الإسرائيلي المنتهية ولايته شمعون بيريز (أسوشيتد برس)
الرئيس الإسرائيلي المنتهية ولايته شمعون بيريز (أسوشيتد برس)

يسيطر الدور الذي يلعبه تنظيم الدولة الإسلامية في الأزمة العراقية والمنطقة على معظم الصحف الأميركية، ويقول بيريز إن التنظيم يشكل الخطر الأكبر للعرب والإسرائيليين، داعيا إلى إنشاء قيادة عربية إسرائيلية مشتركة لمواجهته.

ويرى الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز في تصريحات نقلتها صحيفة واشنطن تايمز أن تنظيم الدولة الإسلامية يمكنه فعلا أن يشكل هدفا مشتركا جيدا لكل من العرب والإسرائيليين على حد سواء، داعيا إلى ضرورة تشكيل قيادة عربية إسرائيلية لمواجهة ما وصفه بالعدو المشترك.

ويضيف بيريز أن إسرائيل قد تكون المشكلة الأولى عند بعض العرب، ولكن على العرب اليوم أن يقولوا علنا إن المشكلة الحقيقية بين إسرائيل والعرب لا تكمن في انعدام الثقة المتبادلة وإنما في الإرهاب الذي يشكل خطرا على الجانبين.

كما يرى الرئيس الإسرائيلي السابق أن تنظيم الدولة يشكل في ظل المعطيات الراهنة أمرا جيدا للتعاون العربي الإسرائيلي المشترك لأجل تعزيز السلام بين الطرفين في المنطقة.

بنيامين نتنياهو: يجب على إسرائيل أن تكون قادرة على وقف الإرهاب في ظل تنامي قوة تنظيم الدولة وهناك ضرورة لتعاون إقليمي لتعزيز ودعم تطلع الأكراد للاستقلال

استقلال الأكراد
وعلى صعيد متصل صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو قبل يومين بأنه يجب على إسرائيل أن تكون قادرة على وقف الإرهاب، داعيا إلى تعاون إقليمي لتعزيز ودعم تطلع الأكراد للاستقلال.

كما دعا نتنياهو إلى بناء جدار في الحدود الشرقية لإسرائيل في ظل القلق المتزايد من تنامي قوة تنظيم الدولة الإسلامية، مُحذرا من احتمال نجاح التنظيم في التسلل من العراق وسوريا إلى نطاق الأردن.

وأشارت الصحيفة في تقرير منفصل إلى أن القائد السابق للقوات الأميركية في العراق الجنرال ديفد بترايوس سبق أن توقع صعود تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة.

من جانبها أشارت مجلة تايم إلى أن الحكومة العراقية تبدو عاجزة أمام تقدم المسلحين وأمام إعلان تنظيم الدولة الإسلامية عن قيام الخلافة.

يشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن قبل يومين الخلافة على المناطق الواقعة تحت سيطرته، وبايع عبد الله الإبراهيم عواد السامرائي الملقب بـأبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين.

وأضاف المتحدث باسم التنظيم محمد العدناني أن اسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام سيُلغى ليحل بدلا منه الدولة الإسلامية فقط.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية