صحف أميركية: مدن تتساقط والمالكي متوتر
آخر تحديث: 2014/6/25 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/25 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/28 هـ

صحف أميركية: مدن تتساقط والمالكي متوتر

قافلة من العربات تحمل مسلحين في محافظة الأنبار غربي بغداد (أسوشيتد برس)
قافلة من العربات تحمل مسلحين في محافظة الأنبار غربي بغداد (أسوشيتد برس)

أولت صحف أميركية اهتماما بالأزمة العراقية المتفاقمة، وأشار بعضها إلى أن مدنا "كانت ترمز إلى الانتصارات الأميركية" سقطت الآن في أيدي المسلحين، وأن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعيش حالة من التوتر وسط زحف المسلحين على بغداد.

فقد أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن ما وصفتها بانتصارات للولايات المتحدة إبان غزو العراق قد تحولت هذه الأيام إلى هزائم، وأن ست مدن عراقية ترددت أسماؤها في الصحف بشكل متكرر قبل سنوات، عادت الآن لتتصدر العناوين من جديد.

كما أشارت إلى أن هذه المدن تتمثل في كل من الفلوجة والرمادي بمحافظة الأنبار غربي العراق، والموصل وبيجي وتلعفر بمحافظة نينوى شمال شرقي البلاد، ومدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المدن الست تتساقط الواحدة تلو الأخرى بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو "المليشيات" الكردية أو مسلحي العشائر، وأنها تشهد اليوم إراقة للدماء من جديد.

واشنطن بوست:
مجند بتنظيم الدولة  يعلن الولاء للبغدادي ويعرب عن عدم إيمانه بوجود حدود بين الدول في منطقة الشرق الأوسط. وقاتل هذا المجند الشاب في سوريا وينذر بالزحف على لبنان والأردن وعلى أي جهة أخرى يريدها البغدادي

ولاء للبغدادي
كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب ديفد أغنيشاس أشار فيه إلى أن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي يتمتع بشخصية ذات جاذبية تثير الإلهام لدى كثير من المتطرفين.

وقال الكاتب إن أحد المجندين الشباب لدى تنظيم الدولة ظهر في شريط فيديو وهو يعلن الولاء للبغدادي، ويعرب عن عدم إيمانه بوجود حدود بين الدول في منطقة الشرق الأوسط، وأن هذا الشاب قاتل في سوريا وينذر بالزحف على لبنان والأردن وعلى أي جهة أخرى يريدها البغدادي.

من جانبها أشارت صحيفة واشنطن تايمز إلى أن المسلحين يحاصرون بغداد، وأنهم يسيطرون على طريقين رئيسيين من طرق الإمداد المؤدية إلى العاصمة العراقية، وأن المالكي يمر بحالة توتر، وأنه يعمل حتى الرابعة صباحا في كل يوم ويأمر موظفي مكتبه بغضب شديد بأن يتوقفوا عن مشاهدة القنوات التلفزيونية المعادية لحكومته.

وأوردت الصحيفة في تقرير منفصل أن تنظيم الدولة عازم على إقامة دولته الإسلامية لتكون منطلقا له لشن هجمات ضد الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن تحليلات استخبارية تفيد بأن التنظيم يعتبر جماعة "إرهابية" ممولة جيدا ومنظمة تنظيما جيدا مع أهداف واضحة.

"انتفاضة السُّنة"
وفي سياق الأزمة، أشارت صحيفة لوس أنجلوس إلى أن "انتفاضة السُّنة" تضيف بعدا جديدا للصراع في العراق، وأنه لا بد من التفكير بما يجري في سوريا من أجل احتواء الأزمة التي تعصف ببلاد الرافدين.

من جانبها نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للكاتب كيل صالح قال فيه إن "المتطرفين الإسلاميين" يشكلون خطرا على الجميع في العراق، وخاصة على الأقليات الدينية مثل اليزيديين.

وأشارت الصحيفة في تقرير منفصل إلى عدد من الشخصيات العراقية التي تتنافس لتحل محل المالكي.

من جانبها أشارت مجلة تايم إلى أن ديك تشيني نائب الرئيس السابق جورج بوش ما زال يدافع عن قرار إدارة بوش غزو العراق عام 2003 رغم انزلاق بلاد الرافدين إلى الفوضى في الوقت الراهن.

ونسبت تايم إلى تشيني القول إنه لا يزال غير مقتنع بأن العراق لم يكن يملك أسلحة دمار شامل قبل الغزو، مضيفة أنه انتقد الرئيس باراك أوباما لعدم إصرار الأخير على إبقاء قوات أميركية في العراق.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات