صحيفة: تفاؤل حذر بالانتخابات العراقية

صحيفة: تفاؤل حذر بالانتخابات العراقية

العراقيون ما زالوا مصممين على ممارسة حقوقهم الديمقراطية التي حرموا منها طويلا (الجزيرة)
العراقيون ما زالوا مصممين على ممارسة حقوقهم الديمقراطية التي حرموا منها طويلا (الجزيرة)

تنوعت تقارير ومقالات الصحافة البريطانية الصادرة اليوم، فتحدثت عن الديمقراطية الهشة في العراق، وقضية اختفاء الطائرة الماليزية, وتمديد البيت الأبيض الأميركي حماية خصوصية البيانات لغير المواطنين.

وكتبت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها عن مصادفة لافتة ألا وهي مرور عشر سنوات على "الثورة البرتقالية" في أوكرانيا التي جرفت النظام القديم ولكنها لم تكتمل، و"الثورة الأرجوانية" في العراق وهي إشارة إلى عبارة استحضرها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في قمة جمعته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث كان اللون الأرجواني يشير إلى الصبغة التي استخدمها العراقيون ليثبتوا للعالم أنهم صوتوا لتشكيل مستقبل بلادهم في الانتخابات التي أعقبت سقوط صدام.

فشل رئيس الوزراء نوري المالكي في التعامل مع معارضيه، وخاصة السنة، ساعد في تأجيج التوترات الطائفية مرة أخرى

وأشارت الصحيفة إلى أن التفاؤل الذي كان موجودا في الحالتين آنذاك تضاءل كثيرا اليوم، حيث يبذل بوتين قصارى جهده لإثارة النزعة الانفصالية الموالية لروسيا كجزء من جهد أوسع لتدمير وحدة أوكرانيا الإقليمية وإضعاف حكامها، وفي العراق أجريت الانتخابات هذا الأسبوع على صوت التفجيرات وعمليات القتل.

وترى الصحيفة أن فشل رئيس الوزراء نوري المالكي في التعامل مع معارضيه، وخاصة السنة، ساعد في تأجيج التوترات الطائفية مرة أخرى. وختمت بأنه على الرغم من الدروس القاسية في العقد الماضي فإن العراقيين ما زالوا مصممين على ممارسة حقوقهم الديمقراطية التي حرموا منها طويلا وما زالوا متمسكين بفرصة غد أفضل مهما كانت ضئيلة.

الطائرة المفقودة
وفيما يتعلق بالطائرة الماليزية المفقودة، ذكرت ديلي تلغراف أن الحكومة الماليزية نشرت تقريرا أوليا أكد أن الطائرة تجنبت التحليق فوق الأرض بعد دوران غير مبرر باتجاه الغرب وطارت على امتداد مسار قصد منه على ما يبدو منع اكتشافها من قبل الرادارات العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة قدمت خريطة مفصلة لمسار الطائرة غير المألوف بعد اختفائها من شاشات المراقبين الجويين في 8 مارس/آذار. وأوضحت الخريطة أن الطائرة لم تتبع سلسلة من نقاط الطرق الملاحية المحددة سلفا لكنها بدلا من ذلك حلقت مباشرة فوق مضيق مالاكا ثم دارت مرة أخرى وسارت جنوبا فوق البحر لنحو سبع ساعات قبل تحطمها في المحيط الهندي.

كما أكد التقرير أنه كانت هناك فجوة أربع ساعات بين اختفاء الطائرة من شاشات المراقبة الجوية وبدء عملية الإنقاذ.

بيانات الخصوصية
وعلى صعيد آخر، نشرت غارديان أن البيت الأبيض الأميركي أعلن أنه سيمدد قريبا حماية خصوصية البيانات لغير الأميركيين، وقالت الصحيفة إن هذا الإعلان يبدو متزامنا لتخفيف حدة اجتماع اليوم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين سيسعون للتأكد من أن إدارات الحكومة والشركات الأميركية تعامل بيانات الأجانب بنفس ضمانات الخصوصية "كلما أمكن، أو وضع سياسات خصوصية بديلة تطبق حمايات مناسبة وهادفة للمعلومات الشخصية بغض النظر عن جنسية الشخص".

المصدر : الصحافة البريطانية