أزمة أوكرانيا تضع بوتين أمام خيارات صعبة
آخر تحديث: 2014/4/28 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ترامب: تكهني بقتلة مارقين وراء اختفاء خاشقجي هو إحساس بعد اتصالي بالملك سلمان
آخر تحديث: 2014/4/28 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/28 هـ

أزمة أوكرانيا تضع بوتين أمام خيارات صعبة

نشر قوات روسية على الحدود الأوكرانية زاد من تعقيد الأزمة (رويترز)
نشر قوات روسية على الحدود الأوكرانية زاد من تعقيد الأزمة (رويترز)

أولت صحف أميركية اهتماما بالأزمة الأوكرانية المتفاقمة، ودعت إحداها حلف شمال الأطلسي إلى الحذر واليقظة إزاء التهديد الروسي لأوكرانيا، وأشارت أخرى إلى أن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يواجه خيارات صعبة.

فقد دعا جاكسون ديل -في مقال نشرته له صحيفة واشنطن بوست- حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى الحذر والاستيقاظ لمواجهة التهديدات التي تشكلها القوات الروسية المنتشرة على الحدود الأوكرانية بأعداد هائلة.

وقال الكاتب إن قادة دول البلطيق طالما حذروا من أن روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة والهيمنة على جيرانها.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتزم نشر طلائع من قواتها ومقاتلاتها بدول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) وأن قادة الناتو يدرسون نشر قوات وطائرات في المنطقة بشكل دائم، لطمأنتها إزاء التهديدات الروسية المحتملة.

من جانبها، أشارت تايم إلى أن بوتين يواجه خيارات صعبة جراء الأزمة الأوكرانية، وأضافت أن روسيا تواجه عقوبات قاسية وأنه ليس أمام بوتين سوى أن يواصل زحفه في أوكرانيا، أو أن يسحب قواته منها وينخرط في تسوية دبلوماسية من أجل تخفيف الضغط الدولي المتزايد على بلاده.

الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تنسق لفرض عقوبات جديدة على روسيا، متهمين إياها بالسعي لزعزعة استقرار أوكرانيا والبحث عن نشوب حرب عالمية ثالثة

حرب عالمية ثالثة
وفي السياق، أشار الكاتب كيث داردين -في مقال نشرته له صحيفة نيويورك تايمز- إلى الغموض الذي يكتنف الأزمة الأوكرانية، وذلك في ظل تضارب الأنباء بشأن بعض الأحداث والحرب الإعلامية التي تشنها الأطراف المختلفة.

يُذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يستعدان اليوم لفرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا على خلفية أزمة أوكرانيا، بينما تستمر المفاوضات للإفراج عن مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي المحتجزين منذ ثلاثة أيام بمدينة سلافيانسك معقل الانفصاليين الموالين للروس شرقي أوكرانيا.

ومن المنتظر أن يجتمع مسؤولون كبار بالاتحاد الأوروبي اليوم لإقرار لائحة إضافية من العقوبات، ويحتمل أن تتضمن تجميد أرصدة وحظرا للسفر. وتنسق أوروبا مع واشنطن وباقي أعضاء مجموعة السبع (كندا واليابان) بعدما اتفق الجميع السبت على الإسراع بفرض عقوبات جديدة على موسكو، متهمين إياها بالسعي لزعزعة استقرار أوكرانيا والبحث عن نشوب "حرب عالمية ثالثة".

وكشف مسؤول أميركي بارز أن العقوبات الجديدة ستستهدف صناعة الدفاع الروسية وأيضا أفرادا وشركات مقربة من الرئيس بوتين، وقد شدد الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال جولته الآسيوية على وجود حاجة لموقف موحد لعزل روسيا.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية: