واشنطن لا تقوم بما يكفي لدعم أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/4/15 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/15 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/16 هـ

واشنطن لا تقوم بما يكفي لدعم أوكرانيا

ضم بوتين لشبه جزيرة القرم الأوكرانية ونشره قواته فيها زاد من تعقيد الأزمة (رويترز)
ضم بوتين لشبه جزيرة القرم الأوكرانية ونشره قواته فيها زاد من تعقيد الأزمة (رويترز)

أولت صحف أميركية اهتماما بالأزمة الأوكرانية، ودعا بعضها الغرب والولايات المتحدة إلى مواجهة روسيا وحثها على نزع فتيل الأزمة، وقالت أخرى إن واشنطن لا تقوم بما يكفي لدعم أوكرانيا في محنتها.

فقد قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها إنه إذا استمرت موسكو بتهديد أوكرانيا، فإنه يجب على الغرب والولايات المتحدة فرض المزيد من العقوبات على روسيا، وذلك لردعها وإجبارها على التراجع عن زعزعة استقرار المنطقة.

وقالت الصحيفة إن التفاوض لا يدل على الضعف، داعية الغرب والولايات المتحدة إلى ضرورة التفاوض مع روسيا، وذلك لمحاولة إيجاد حل للأزمة الأوكرانية، وقالت إنه يمكن لروسيا سحب قواتها من شبه جزيرة القرم وإنه جدير بها كذلك التخلي عن جهودها الرامية إلى زعزعة استقرار المنطقة، وذلك في أعقاب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

فتيل الأزمة
من جانبها أشارت صحيفة واشنطن تايمز إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما حث نظيره  الروسي فلاديمير بوتين على سحب القوات الروسية من أوكرانيا وعلى نزع فتيل الأزمة برمتها.

وأوضحت الصحيفة أن أوباما اتصل هاتفيا ببوتين، وحثه على الضغط على الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا، وذلك من أجل أن يضعوا أسلحتهم ويتخلوا عن المباني التي يسيطرون عليها في حوالي عشر مدن أوكرانية.

واشنطن تايمز: الرئيس الأميركي باراك أوباما حث البارحة نظيره الروسي فلاديمير بوتين على سحب القوات الروسية من أوكرانيا وعلى نزع فتيل الأزمة برمتها
وقالت الصحيفة في تقرير منفصل إنه بينما تقوم روسيا بنشر 40 إلى 80 ألفا من جنودها قرب الحدود شرقي أوكرانيا، تمنع الإدارة الأميركية تزويد أوكرانيا ببعض المعدات العسكرية الضرورية التي تحتاجها كييف.

عميق القلق
في سياق الأزمة، أشارت مجلة تايم إلى أن أوباما طلب من بوتين أن يأمر قواته بالانسحاب بعيدا عن الحدود الأوكرانية، معربا عن عميق القلق إزاء الأزمة الأوكرانية المتفاقمة.

وكان أوباما طلب من بوتين الضغط على المجموعات المسلحة شرقي أوكرانيا كي تسلم سلاحها، بينما قال بوتين إن التقارير عن تدخل روسي في أوكرانيا غير صحيحة.

في هذه الأثناء اتفق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أثناء اجتماعهم في بروكسل على توسيع قائمة العقوبات المفروضة على أوكرانيين وروس لدورهم في الأزمة الأوكرانية الراهنة.

وأبلغ الرئيس الأميركي نظيره الروسي في اتصال هاتفي الاثنين "بقلقه البالغ" مما تقوم به روسيا في أوكرانيا، وطالبه بالضغط على المجموعات الانفصالية المسلحة الموالية لموسكو شرقي أوكرانيا من أجل إلقاء سلاحها وإخلاء المباني التي تسيطر عليها.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية:

التعليقات