صحيفة: حان وقت السلام وحل الدولتين
آخر تحديث: 2014/4/15 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/15 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/16 هـ

صحيفة: حان وقت السلام وحل الدولتين

وزير الخارجية الأميركي جون كيري حمل إسرائيل مسؤولية فشل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين (رويترز)
وزير الخارجية الأميركي جون كيري حمل إسرائيل مسؤولية فشل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين (رويترز)

أولت بعض الصحف الأميركية اهتماما بعملية السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين، وقالت إحداها إنه حان وقت التحرك لإحلال السلام في المنطقة من خلال حل الدولتين، وقالت أخرى إن عملية السلام تمر بحلقة لا نهاية لها من الفشل الدبلوماسي.

فقد تساءلت صحيفة نيويورك تايمز عمن يقف وراء انهيار مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وذلك رغم الجهود الأميركية المتواصلة لإيجاد اتفاق إطار للسلام ينهي عقودا من الصراع في المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة لا تزال تعمل جاهدة لمحاولة إنقاذ المفاوضات، وقالت إنه ينبغي على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري وضع المبادئ الأساسية التي من شأنها تحقيق السلام عن طريق حل الدولتين.

وأوضحت أن من بين تلك المبادئ لإحلال السلام ما يتمثل في إقامة دولة فلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة على أساس حدود 1967 وتبادل بعض الأراضي والاتفاق على أن تكون القدس عاصمة للدولتين.

نزاع مستمر
من جانبه قال الكاتب جاكسون ديل في مقال نشرته له صحيفة واشنطن بوست إن عملية السلام في الشرق الأوسط تمر بحلقة لا نهاية لها من الفشل الدبلوماسي، مما يجعل الإسرائيليين والفلسطينيين عالقين في نزاع مستمر لا ينتهي.
 
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري حمل قبل أيام إسرائيل المسؤولية الرئيسية عن تعثر مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية. وأوضح أثناء إفادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي أن عدم إفراج إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين القدامى (كما كان مقررا) وإعلانها عن بناء 700 وحدة سكنية استيطانية جديدة بالقدس قد عطل مفاوضات السلام.

ولفت الوزير الأميركي إلى أنه في لقاءات المفاوضات السابقة بذل الكثير من الجهود في الأشهر الثمانية الماضية، وقلصت هوة الخلافات بين الطرفين المتفاوضين في عدة مسائل.

وأضاف أنه رغم الجهود المبذولة ما زالت هناك فجوات بين الطرفين، مشيرا إلى إمكانية تقليص هوتها. وأعرب عن أمله بأن يتمكن الطرفان من العودة إلى المباحثات قريبا.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات