ماكين ينتقد إدارة أوباما لعدم دعمها أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/4/14 الساعة 23:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الصحة المصرية: 75 جريحا بتفجير استهدف مسجدا شرق بئر العبد بشمال سيناء
آخر تحديث: 2014/4/14 الساعة 23:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/15 هـ

ماكين ينتقد إدارة أوباما لعدم دعمها أوكرانيا

ضم بوتين لشبه جزيرة القرم ونشر قواته فيها زاد من تعقيد الأزمة الأوكرانية (رويترز)
ضم بوتين لشبه جزيرة القرم ونشر قواته فيها زاد من تعقيد الأزمة الأوكرانية (رويترز)

أولت صحف أميركية اهتماما بالأزمة المتفاقمة في أوكرانيا، وقالت إحداها إن التصعيد بشرقي البلاد ينذر باندلاع الحرب. وأشارت أخرى إلى أن سناتورا أميركيا بارزا هاجم إدارة أوباما إزاء موقفها السلبي من الأزمة.

فقد قالت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها إن الأزمة الأوكرانية تشهد تصعيدا خطيرا للدرجة التي تنذر باندلاع الحرب في المنطقة، مشيرة إلى أن شرقي أوكرانيا يشهد اضطرابات على شاكلة ما سبق أن شهدته شبه جزيرة القرم قبل فترة.

وفي حين تتوجه أصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالوقوف وراء الاضطرابات الأوكرانية، يهدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا.

وتساءلت الصحيفة عن عدد الإجراءات العسكرية التي يمكن لروسيا القيام بها في المنطقة بعد ضمها القرم، وذلك حتى تقدم إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على اتخاذ قرار بالرد المناسب.

واشنطن تايمز: السناتور الأميركي ماكين شن هجوما لاذعا ضد الرئيس أوباما بشأن موقفه السلبي من أزمة أوكرانيا، واتهم الإدارة بالفشل في دعم أوكرانيا وإخراجها من محنتها

هجوم لاذع
من جانبها، قالت صحيفة واشنطن تايمز إن السناتور الأميركي جون ماكين شن هجوما لاذعا ضد إدارة الرئيس أوباما بشأن موقفها السلبي من الأزمة الأوكرانية، موضحة أنه اتهم الإدارة بالفشل في دعم أوكرانيا وإخراجها من محنتها.

ونسبت الصحيفة إلى السناتور الأميركي قوله إن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول الغرب على روسيا لا تجدي نفعا، مضيفا أنها لم تثن بوتين عن تنفيذ خططه في المنطقة.

وفي تقرير متصل بالأزمة، قالت الصحيفة إن الرئيس الروسي يترك المسؤولين الغربيين في حيرة من أمرهم إزاء إستراتيجية ضابط المخابرات الروسية (كي جي بي) السابق المحتملة في المنطقة.

قطع الغاز
وفي السياق، حذر الكاتب توماس فريدمان في مقال نشرته له صحيفة نيويورك تايمز إزاء قيام الرئيس الروسي بتنفيذ تهديداته المتمثلة في فرض حظر على تصدير الغاز الروسي إلى أوكرانيا إذا لم تدفع الأخيرة فواتيرها المستحقة.

وأشار الكاتب إلى أن 15% من الغاز الروسي الذي تحتاجه أوروبا يمر عبر الأنابيب الأوكرانية، مضيفا بالقول إن قطع بوتين الغاز عن أوروبا يذكر المرء بقطع العرب النفط عن الغرب في سبعينيات القرن الماضي.

يًشار إلى أن مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة لبحث الأزمة في ضوء التوتر المتصاعد في شرق البلاد، في وقت تحدثت فيه أنباء عن حشود روسية بعد إمهال كييف للمسلحين الذين يستولون على المباني الحكومية بإلقاء السلاح قبل السادسة صباحا بتوقيت غرينتش وإخلاء المباني.

ووفق دبلوماسيين في مجلس الأمن فإن الاجتماع طالبت بعقده روسيا العضو الدائم بمجلس الأمن، على أن يكون مشاورات غير مغلقة. ولكن فرنسا ودولا غربية أخرى -وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا- شددت على أن يكون الاجتماع علنيا وأن يشارك فيه مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة يوري سيرغييف.

اتهامات
وشكلت الجلسة مناسبة لتبادل الانتقادات والتهم بين روسيا والكتلة الغربية، حيث اتهم الغرب موسكو بالوقوف وراء التوتر في شرق أوكرانيا مقابل إنذار موسكو لكييف "بوقف استعمال القوة ضد الشعب الأوكراني".

وقالت الخارجية الروسية في وقت سابق إنها ستضع على جدول أعمال المجلس مناقشة عاجلة للوضع في أوكرانيا، ووصفت خطط كييف لتعبئة الجيش لإنهاء تمرد المسلحين المؤيدين لروسيا في شرق أوكرانيا بأنها "إجرامية" ودعت الغرب إلى كبح جماح كييف لتجنب حرب أهلية.

جاء ذلك، بعدما اتهم الرئيس الأوكراني روسيا بشن حرب على بلاده من خلال دعم المسلحين الذين سيطروا على عدة مبان في شرق البلاد.

من جهة أخرى، قال السفير البريطاني بالأمم المتحدة مارك ليال اليوم الاثنين إن روسيا حشدت عشرات الآلاف من الجنود المجهزين عسكريا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال السفير -خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة الأوكرانية- إن على مجلس الأمن تحذير موسكو من مغبة استغلال الأحداث في شرق أوكرانيا كمبرر لمزيد من التصعيد العسكري في المنطقة.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات