ضم روسيا شبه جزيرة القرم ونشر قواتها فيها زادا من تعقيد الأزمة الأوكرانية (رويترز)
أولت صحف أميركية وبريطانية اهتماما بالأزمة الأوكرانية المتفاقمة، وتحدثت في معظمها عن الخيارات المتاحة أمام الولايات المتحدة في أعقاب ضم روسيا شبه جزيرة القرم، وأشار بعضها إلى أن الأزمة كشفت عن محدودية قدرة الولايات المتحدة كقوة عظمى في ظل ترددها بوقف الزحف الروسي في المنطقة.

فقد قال الكاتب دانا ميلبانك في مقال نشرته له صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن الأزمة الأوكرانية تشي بمحدودية القوة الأميركية، وإنه ليس بمقدور الولايات المتحدة وقف الغزو الروسي للقرم، وأضافت أنه ربما كان بمقدور الرئيس الأميركي باراك أوباما منع تدهور الأمور في أوكرانيا، لكن الوقت مضى.

من جانبه، قال الكاتب فيكتور سبستيان في مقال نشرته له صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إنه إذا تمعن المرء في ما تقوله وسائل الإعلام وعناوين الصحف المختلفة فلربما وجد العالم وكأنه أصبح في منتصف الحرب الباردة الجديدة بين الغرب والشرق، خاصة في أعقاب ضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شبه جزيرة القرم الأوكرانية بأسرع ما يكون.

وأوضح الكاتب أنه لا توجد حرب باردة جديدة، لأنه لا يبدو أن بوتين يمكنه التأثير سوى في من يصفق له بموسكو، وأنه يصعب أن نرى قادة الفلاحين في أميركا الجنوبية أو آسيا أو أفريقيا يقاتلون من أجل عقيدة ثورية مستلهمة من موسكو.

كاتب أميركي:
الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم يستدعي إعادة تقييم العلاقات الأميركية الروسية

تقييم علاقات
وفي السياق، قال الكاتب بن ولفغانغ في مقال نشرته له صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إن الغزو الروسي للقرم يستدعي إعادة تقييم العلاقات الأميركية الروسية، مضيفا أن بوتين يعود بروسيا إلى الوراء، وإنه تسبب في غضون أسابيع بمحو التقدم الذي حققته بلاده في سنوات ما بعد الحرب الباردة.

من جانبه، تساءل الكاتب ماكوبين أوينز في مقال بالصحيفة نفسها عن الكيفية التي يمكن من خلالها لأوباما هزيمة بوتين في مجال سلاح الطاقة، موضحا أن الغاز والنفط هما محور الخلاف بين الجانبين.

وأشار الكاتب إلى أن بوتين لم يتردد في التصريح بأن أوكرانيا تعتمد على روسيا في أكثر من ثلثي احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وأن أوروبا تعتمد على الغاز الروسي بنسبة 34% من حاجتها، ولكن إدارة أوباما ترددت في استخدام هذا السلاح بوجه بوتين.

وفي مقال لرئيس الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو نشرته لها صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية، قالت تيموشينكو إن شبه جزيرة القرم ستبقى أوكرانية، موضحة أن الاستفتاء في القرم كان مجرد غطاء للغزو الروسي للمنطقة.

كاتب بريطاني:
عدم تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب المستعرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات له مخاطر التدخل نفسها

من جانبها، أشارت صحيفة إندبندنت البريطانية إلى أن الجنود الأوكرانيين المحاصرين في شبه جزيرة القرم يعانون معضلة كبيرة، مضيفة أنه يصعب عليهم مغادرة المنطقة التي دفنوا آباءهم وأجدادهم فيها.

أزمة سوريا
وفي سياق أزمة دولية أخرى، قال الكاتب جيمس بلودورث في مقال نشرته له صحيفة إندبندنت إن عدم تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب المستعرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات له مخاطر التدخل نفسها.

وأضاف أن الأزمة السورية تدخل عامها الرابع بينما العالم يركز أنظاره على الأزمة الأوكرانية، وأن الخميس الماضي يشير إلى أن ثلاث سنوات مضت على إطلاق نظام الرئيس بشار الأسد النار على المتظاهرين ضده.

كما أشار الكاتب إلى أن الحرب المستعرة في سوريا أسفرت عن مقتل وجرح مئات الآلاف وتشريد الملايين من السوريين، وأن النظام السوري يشن حربا متعمدة على المدنيين السوريين.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية