اتهام لبوتين بجر أوكرانيا والمنطقة لشفير الحرب
آخر تحديث: 2014/3/16 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/16 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/16 هـ

اتهام لبوتين بجر أوكرانيا والمنطقة لشفير الحرب

نشر بوتين قواته في شبه جزيرة القرم الأوكرانية زاد من تعقيد الأزمة (الأوروبية)
نشر بوتين قواته في شبه جزيرة القرم الأوكرانية زاد من تعقيد الأزمة (الأوروبية)
نشر بوتين قواته في شبه جزيرة القرم الأوكرانية زاد من تعقيد الأزمة (الأوروبية)
أولت صحف بريطانية وأميركية اهتماما بالأزمة الأوكرانية، واتهمت إحداها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يجر المنطقة إلى شفير الحرب، وخاصة في ظل الاستفتاء في شبه جزيرة القرم، وقالت أخرى إن الغرب يحاول مضايقة موسكو، داعية كييف إلى الحياد.

فقد اتهمت صحيفة تايمز أون صنداي بوتين بأنه يجر بلاده والمنطقة إلى شفير الحرب، موضحة أن قوات روسية ودبابات وآليات عسكرية بأعداد هائلة تتمركز قرب الحدود مع أوكرانيا، إضافة إلى نشره قوات عسكرية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وأضافت أن شبه جزيرة القرم تشهد اليوم استفتاءات خطيرة، إذ قد تؤدي إلى الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، وسط تحذير أوكرانيا من أن الرئيس الروسي قد يكون يخطط لغزوها بالكامل.

من جانبها دعت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في افتتاحيتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى ضرورة الاستمرار بالضغط على روسيا، وذلك في ظل فشل المحاولات الدبلوماسية لإقناع روسيا بعدم الاستيلاء على شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

كما دعت الصحيفة الولايات المتحدة وأوروبا إلى دعم الحكومة الأوكرانية ومساعدتها من أجل إجراء إصلاحات اقتصادية وانتخابات ديمقراطية في البلاد.

واشنطن بوست: يجب على الغرب اتباع إستراتيجية للوفاء بالتحذير الذي وجهته ألمانيا لروسيا، والمتمثل في أن برلين ستفرض مزيدا من العقوبات على موسكو

تحذير غربي
وقالت إنه يجب على الغرب اتباع إستراتيجية للوفاء بالتحذير الذي وجهته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لروسيا، والمتمثل في أن برلين ستفرض مزيدا من العقوبات على موسكو في أعقاب رفض الأخيرة الجهود الغربية لإحلال التهدئة في شبه جزيرة القرم.

وفي السياق تساءل الكاتب نيك كوهين في مقال نشرته له صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية عن سر إغماض لندن عينها عن المغامرة الروسية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية وانتهاك روسيا سيادة دولة مستقلة.

من جانبها أشارت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية إلى أن شبه جزيرة القرم الأوكرانية تشهد اليوم استفاءات بهدف الانضمام إلى روسيا، مضيفة أن موسكو تنظر إلى تلك الاستفتاءات بوصفها مثالا على تقرير المصير.

وفي السياق، قال الكاتب بول فالي في مقال نشرته له صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي البريطانية إن الغرب يحاول مضايقة روسيا، ودعا أوكرانيا إلى الحياد، في ظل عدم اعتراف روسيا بالدستور  الأوكراني في أعقاب الإطاحة بالرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

يُشار إلى أن مكاتب الاقتراع في شبه جزيرة القرم قد فتحت أبوابها صباح اليوم الأحد أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء بشأن البقاء ضمن أوكرانيا أو الانفصال عنها والانضمام إلى روسيا، بينما تشهد الأوضاع الأمنية توترا بسبب "توغل" روسي في أرض أوكرانية للمرة الأولى.

وتنظم سلطات القرم المؤيدة لروسيا الاستفتاء بعد وقت قصير من الإعلان عنه، في حين يرفض الزعماء الأوروبيون والرئيس الأميركي باراك أوباما التصويت باعتباره "غير شرعي" معتبرين أنه سينتهك دستور أوكرانيا.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات