صحيفة: بريطانيا تواجه تهديدات بش هجمات

People try to get on a bus at Victoria in London as underground train workers go on a 48 hours strike over planned closure of ticket offices and job cuts, Wednesday, Feb. 5, 2014. (AP Photo/Sang Tan)
undefined

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الخميس إن مجموعة من المتطرّفين البريطانيين الذين يشاركون في القتال بسوريا، هدّدت بشنّ هجمات "إرهابية" ضد وسائل النقل العام والمراكز التجارية في لندن والبيت الأبيض في واشنطن.

وأشارت إلى أن هذا أول تهديد مباشر من نوعه بشن هجمات "إرهابية" يخرج من سوريا، حيث يشارك المئات من البريطانيين مع آلاف الأجانب في القتال مع الجماعات الجهادية ضد القوات الحكومية.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولي أجهزة مكافحة الإرهاب في بريطانيا يأخذون على محمل الجد التهديدات الصادرة عن الجماعة الجهادية البريطانية في سوريا التي تطلق على نفسها اسم "راية التوحيد"، والتي بثّت صوراً من بينها واحدة لأحد مقاتليها داخل سيارة ويصوّب بندقيته إلى حافلة حمراء للنقل العام في لندن.

كما بثت الجماعة صوراً أخرى لجهاز كمبيوتر وضعت بندقية هجومية على لوحة مفاتيحه وذخيره تحت شاشته، في إشارة إلى جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6)، وتحتها عبارة "أنت تموت مرة واحدة فقط، فلماذا لا تصبح شهيداً؟" وصورة لمسلّح يقف بين مبانٍ لمكاتب مدمّرة وعليها عبارة "لن يكون ذلك سهلاً لكنه سيستحق كل هذا العناء"، وصورة لرجل يحمل بندقية ويقف أمام البيت الأبيض في واشنطن.

ويعتقد -بحسب الصحيفة- بأن "راية التوحيد" يقودها "متطرفان إسلاميان" من لندن، وتدير عدداً من حسابات الشبكات الاجتماعية، ويمكن الاستماع من خلالها إلى الرجلين وهما يتحدثان بلهجة لندن المميزة في شريط فيديو صدر على شبكة الإنترنت.

وكانت شرطة العاصمة لندن قد كشفت الشهر الماضي عن أنها اعتقلت 16 شخصاً في العام الجاري للاشتباه بتورّطهم في نشاطات "إرهابية" في سوريا، بالمقارنة مع 24 خلال عام 2013 بأكمله، من بينهم سبعة ينتظرون المحاكمة.

وكانت الحكومة الائتلافية البريطانية وضعت خططاً لرفع مدة الأحكام القصوى على مجموعة من جرائم "الإرهاب" من 14 عاماً إلى السجن المؤبد بحق المتطرفين إذا ما جرت إدانتهم بـ"التدرّب على الإرهاب"، وصوّت مجلس العموم (البرلمان) البريطاني الأسبوع الماضي بالأكثرية لصالح خطة اقترحتها وزيرة الداخلية تريزا ماي لتجريد المشتبهين من الجنسية البريطانية.

وتضع بريطانيا التحذير الأمني من وقوع هجوم "إرهابي" عند درجة كبير حالياً، ما يعني أن الهجوم هو احتمال قوي على سُلّم من خمس درجات أدناها منخفض وأعلاها حرج.

المصدر : يو بي آي