صحيفة أميركية: الكونغرس تواق لمعاقبة إيران

A file photograph showing a general view of the Iran's heavy water reactor in the city of Arak, Iran, on 15 January 2011. Media reports on 07 November 2011 state that a military strike against Iran to solve the Iranian nuclear problem would be a 'very serious mistake fraught with unpredictable consequences', Russia's foreign minister Sergei Lavrov has warned. The Russia's foreign minister's statement come after Israeli President Shimon Peres said an attack on Iran was becoming more likely after the United Nations atomic watchdog, The Internetional Atomic Energy Agency (IAEA), is expected to report this week that Iran is secretly developing a nuclear arms capability. EPA/HAMID FORUTAN
مشهد عام لمفاعل أراك النووي الإيراني قرب العاصمة طهران (الأوروبية)

تناولت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية مسألة مفاوضات البرنامج النووي الإيراني، خاصة عقب تأجيلها إلى منتصف العام المقبل، وأشارت إلى أن الكونغرس الأميركي تواق لفرض عقوبات جديدة على إيران.

وأوضحت الصحيفة أن ولع الكونغرس الأميركي بفرض عقوبات جديدة على إيران أدى إلى وجود ما يشبه التحالف بين المشرعين الأميركيين من كلا الحزبين.

وأضافت الصحفية أن بعض المشرعين قلقون من أن يؤدي فرض عقوبات جديدة في الوقت الحالي إلى تخريب المفاوضات التي جرت منذ فترة طويلة بين إيران والدول الكبرى، ومن ثم الإلقاء باللوم على الولايات المتحدة والكونغرس على وجه الخصوص بالوقوف وراء فشل المفاوضات.

وأضافت الصحيفة أن هذه المهلة تعني أن واشنطن ستفرض عقوبات ضد طهران في حال لم تف الأخيرة بالتزاماتها الدولية بما يتعلق ببرنامجها النووي.

لوس أنجلوس تايمز: عدد من المشرعين الأميركيين يخططون لفرض عقوبات فورية ضد إيران، ولكنهم لا يملكون ما يكفي من الأصوات لاعتماد خطتهم

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من المشرعين الأميركيين يخططون لفرض عقوبات فورية ضد إيران، ولكنهم لا يملكون ما يكفي من الأصوات لاعتماد الخطة.

كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب دويل مكمناس قال فيه إن الجولة الأخيرة من المحادثات لم تسفر عن الكثير من التقدم، خاصة في ظل صعوبة التوفيق بين أجندات الطرفين المتفاوضين.

وأشار الكاتب إلى أن العقوبات تسببت في تراجع عائدات إيران من النفط من نحو 95 مليار دولار في 2011 إلى حوالي خمسين مليار دولار فقط العام الجاري.

وأضاف أن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يتخلوا عن جميع الضمانات التي يريدونها، خاصة ما يتعلق بعمليات التفتيش على المنشآت الإيرانية، وأن المفاوضات لن تمنح إيران رفعا كاملا للعقوبات الاقتصادية في جميع الأحوال.

المصدر : الجزيرة + لوس أنجلوس تايمز