"اقتصاد الانتخابات" في صحف إسرائيل
آخر تحديث: 2014/12/22 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/22 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/1 هـ

"اقتصاد الانتخابات" في صحف إسرائيل

معاريف: بشكل مفاجئ أصبح للحكومة الإسرائيلية مال وأصبحت توزع المليارات (أسوشيتد برس)
معاريف: بشكل مفاجئ أصبح للحكومة الإسرائيلية مال وأصبحت توزع المليارات (أسوشيتد برس)

عوض الرجوب-الخليل

تصدرت النفقات التي قررت الحكومة الإسرائيلية صرفها على عدة قطاعات أمس الأول اهتمام صحف إسرائيل لدرجة وصفها العملية بـ"اقتصاد الانتخابات"، كما تناولت هذه الصحف تراجع مكانة إسرائيل في الجامعات الأميركية.

ففي ملف صرف المليارات التي أقرتها الحكومة أمس، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المستشار القانوني للحكومة يقوم حاليا بفحص تحويل الأموال المعلن عنها، فيما قالت "معاريف" إنه -وبشكل مفاجئ- أصبح لدى الحكومة مال وأصبحت توزع المليارات.

وتضيف معاريف أن الحكومة صادقت على رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع العام، وعلى خطة لتخفيض سعر السكن وللتنمية الاقتصادية للبلدات العربية، مشيرة إلى أن هذه الخطط ظلت على الرف طويلا حتى تلقت تسريعا مفاجئا قبيل الانتخابات.

انتقاد لنتنياهو
وبحسب الصحيفة، فإن لجنة المالية صادقت على تحويلات مالية تبلغ حوالي ملياري دولار، 1.5 مليار دولار منها لتعزيز جهاز الصحة، وقرابة 250 مليون دولار للأمن، لتمويل نفقات العدوان على غزة ونفقات مدنية أخرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية وصفها صرف الأموال بـ"اقتصاد الانتخابات"، بينما عقّب حزب "يوجد مستقبل" بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتذكر مواطني إسرائيل فقط عندما تكون هناك انتخابات، وينساهم بعد لحظة منها.

أما النائبة شيلي يحيموفيتش من "حزب العمل" فرحبت برفع الحد الأدنى من الأجور، "حتى إذا كانت هذه خطوة انتهازية لأغراض الانتخابات من جانب من لم يكن أبدا يساند مصلحة عاملي الحد الأدنى للأجور"، بحسب قولها.

بيرتس ليفي: وضع إسرائيل صعب إن لم يكن على شفى السقوط، في حرم الجامعات في أرجاء الولايات المتحدة

صورة مقلقة
في ملف مختلف، سلطت صحيفة يديعوت في افتتاحيتها الضوء على تراجع موقف ومكانة إسرائيل في جامعات أميركا الشمالية، وقال كاتب افتتاحيتها اليوم ورئيس معهد التقنية الإسرائيلي (التخنيون)، بيرتس ليفي، إنه عاد من جولة في الولايات المتحدة وكندا، وحضر عشرات المناسبات واللقاءات فاتضحت أمامه صورة مقلقة.

وأوضح ليفي أن وضع إسرائيل صعب إن لم يكن على شفى السقوط، مشيرا إلى حدوث تسعين مناسبة مناهضة لإسرائيل في حرم الجامعات في أرجاء الولايات المتحدة منذ مطلع العام الحالي، أي بزيادة بمعدل الضعف مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي.

وأشار الكاتب إلى ارتفاع مشاركة أعضاء الطاقم والدوائر الأكاديمية في الجامعات في منح الرعاية، بل المشاركة النشطة في المناسبات المناهضة لإسرائيل.

الهروب من الحصار
سلطت صحيفة "هآرتس" الضوء على ارتفاع عدد من يحاولون اجتياز الحدود من غزة إلى إسرائيل، مشيرة إلى ارتفاع يقدر بنحو 25% منذ نهاية العدوان على غزة وحتى اليوم.

ونقلت الصحيفة عن ضابط في الجيش الإسرائيلي قوله إن كل الفلسطينيين الذين يدخلون إلى إسرائيل يتم إلقاء القبض عليهم بالقرب من الجدار العسكري، مستبعدا أن يكون أي منهم قد استطاع الدخول.

أما عن هدف التسلل، فهو -كما تنقل الصحيفة عن جهات أمنية- الخروج من القطاع ويأسهم من الوضع الاقتصادي الصعب ومشكلات الكهرباء والمياه، أو بسبب غياب الأمل بمستقبل أفضل.

ووفق معطيات الصحيفة، فقد دخل إلى إسرائيل في هذه السنة نحو 170 فلسطينيا من القطاع، 94 منهم دخلوا منذ بداية 2014 وحتى بدء العدوان، و66 عبروا الحدود منذ انتهاء العدوان وحتى اليوم.

المصدر : الجزيرة

التعليقات