أشاد رئيس حزب نداء تونس المرشح لانتخابات الرئاسة الباجي قايد السبسي بتجربة قطر وامتدح دور قناة الجزيرة في مواجهة الإعلام الإسرائيلي، وأكد أنه لن يغلق الباب في وجه التحالف مع حركة النهضة، وتعهد بتشكيل حكومة تمثل كافة الأطياف في تونس.

وقال السبسي -في حوار لجريدة الشرق القطرية- إن قطر "دولة ناجحة ونموذج طيب للإبداعات العربية"، واعتبر أن سر نجاح التجربة القطرية يكمن في الاستثمار في الإنسان والاهتمام بالتعليم.

ورأى أن قناة الجزيرة "أجمل انتصار إعلامي عرفه العرب ضد إسرائيل"، وأكد أنه معجب بتجربتها، غير أنه طالب القناة بأن "تقدر تونس"، وأوضح أن تقارير الجزيرة تصدمه في بعض الأحيان.

وعبر السبسي عن رفضه مقترح الرئيس التوافقي الذي نادت به بعض الأطراف في تونس، واعتبر هذه المطالب غير دستورية وأكد أن الرئيس المقبل سينصب عبر الانتخاب ولن يكون نتيجة توافق بين الأحزاب.

وتعهد بتشكيل حكومة تمثل كافة الأطياف، وأكد أن باب التحالف مع حركة النهضة يبقى مفتوحا وذلك من منطلق رفضه الإقصاء. ودعا الرباعي الراعي للحوار لأن يستكمل عمله لأن دوره لم ينته في تونس المقبلة على العديد من الصعوبات.

وقال إن حصيلة النهضة في الحكم كانت "كارثية"، وقال إن البلاد لم تنتصر بعد على "الإرهاب"، وعبر عن مخاوفه من أعداد المقاتلين التونسيين الموجودين في سوريا ودعا لتشكيل جبهة إقليمية لمواجهة "الإرهاب".

وبخصوص العلاقات الخارجية، أكد السبسي أن تونس يجب أن تملك علاقات ممتازة مع مصر ودول الخليج العربي، واعتبر أن مصر شريك هام لتونس وخاصة في المجال الأمني.

ويعد السبسي أحد أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وتعززت حظوظه في السباق الانتخابي عقب فوز حزبه بالانتخابات التشريعية التي أجريت الشهر الماضي.

المصدر : الجزيرة