تايمز: إيران قد تكون أفضل حليف لمواجهة تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2014/11/4 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/4 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/12 هـ

تايمز: إيران قد تكون أفضل حليف لمواجهة تنظيم الدولة

جزء من مدفعية ثقيلة استولى عليها تنظيم الدولة في الرقة (الجزيرة)
جزء من مدفعية ثقيلة استولى عليها تنظيم الدولة في الرقة (الجزيرة)

ركز اهتمام الصحف البريطانية والأميركية الصادرة اليوم على تسريب إستراتيجية أميركا لدحر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، ومهارة التنظيم في استخدام الإنترنت وضرورة التصدى لذلك، وإيران قد تكون أفضل حليف في الحرب ضده، وتساؤل عن مدى مساعدة الحرب التي تقودها أميركا ضد التنظيم النظام السوري.

في صحيفة ديلي تلغراف كتب مراسلها ريتشارد سبنسر أن تسريبات لإستراتيجية واشنطن بشأن الحرب تفيد بأن حشدا عراقيا كبيرا ضد "جهاديي" تنظيم الدولة لن يبدأ قبل الربيع القادم حيث ستقود قوات برية عراقية هجوما مضادا في غربي وشمالي البلاد بهدف قطع خطوط إمداد التنظيم إلى سوريا لإجباره على التراجع عن مدينة الموصل ثاني أكبر المدن الواقعة في شمال غرب العراق واستعادتها بنهاية عام 2015.

ومن المقرر بحسب الخطة المسربة أن تُدعم القوات العراقية بـ1600 جندي أميركي يقدمون حاليا المشورة والتدريب للجيش العراقي لكنهم لن يشاركوا في العمليات، وستكتفي الولايات المتحدة بتوفير قوة جوية.

روبرت هانيغان:
تنظيم الدولة هو أول جماعة إرهابية ترعرع أفرادها على الإنترنت ويستغلون قوتها لخلق تهديد جهادي للعالم كله تقريبا

مجابهة التنظيم
وفي مقاله بصحيفة فايننشال تايمز كتب مدير هيئة الاستخبارات والأمن البريطانية روبرت هانيغان أن تنظيم الدولة هو أول جماعة إرهابية ترعرع أفرادها على الإنترنت، وأنهم يستغلون قوتها لخلق "تهديد جهادي" يهدد كل العالم تقريبا، وأشار إلى ضخامة التحدي الذي تواجهه الحكومات ووكالات استخباراتها في هذا الشأن وأنها لن تتمكن من مجابهته إلا بتعاون أكبر من شركات التكنولوجيا.

ومن جانبه تناول مقال صحيفة تايمز إمكانية أن تكون إيران أفضل حليف في الحرب ضد تنظيم الدولة رغم مقت الغرب لها بوصفها عضوا في "محور الشر" وأن ما قدمته من دعم للحكومة العراقية من خلال قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني وموافقتها الضمنية لتنحية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من منصبه يجعل لها مصلحة واضحة في القضاء على تنظيم الدولة لأنه يهدد "قوس النفوذ" الذي شيدته طهران عبر العراق وسوريا إلى جنوب لبنان.

بعض الفائدة
وفي سياق متصل تساءل مقال صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية ما إذا كانت الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة تساعد بالفعل النظام السوري، ويرى الكاتب أن هذا الأمر محتمل حيث يشتكي النشطاء والثوار من تزايد ضربات القوات الجوية السورية ضد المعارضة منذ بداية الحملة الجوية الأميركية، في حين يرى محللون أن جماعات الثوار تقاتل أيضا تنظيم الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى اعتراف وزير الدفاع الأميركي تشك هيغل الأسبوع الماضي بجني النظام السوري "بعض الفائدة" من الحملة الأميركية وقول أحد المحللين السوريين إن "أي إضعاف لتنظيم الدولة يعزز نظام الأسد".

المصدر : الصحافة البريطانية,الصحافة الأميركية

التعليقات