صحف أميركية: الدبلوماسية هي الحل بسوريا
آخر تحديث: 2014/1/25 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: سبب وجود منظمة التعاون الإسلامي هو الحفاظ على القدس
آخر تحديث: 2014/1/25 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/25 هـ

صحف أميركية: الدبلوماسية هي الحل بسوريا

البحث عن جثث الضحايا في أعقاب قصف القوات النظامية لحي المرجة في مدينة حلب (رويترز)

أبدت صحف أميركية اهتماما كبيرا بالأزمة السورية المتفاقمة، وقال بعضها إن الدبلوماسية تبقى الخيار الأفضل للحل، وذلك رغم الخلافات بين النظام والمعارضة في جنيف2، وتساءلت أخرى عن كيفية تجميع أجزاء سوريا التي مزقتها الحرب الأهلية المستعرة منذ قرابة ثلاث سنوات.

فقد قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها إن الدبلوماسية تبقى الخيار الأفضل لحل الأزمة السورية المتفاقمة ولوضع حد للحرب الأهلية المستعرة بالبلاد منذ قرابة ثلاث سنوات.

وأضافت الصحيفة القول إنه رغم الخلافات الكبيرة بين موفدي النظام السوري ومندوبي المعارضة، فإن مؤتمر جنيف2 الذي بدأ الأربعاء الماضي يشكل بحد ذاته فرصة نادرة للبحث عن حل للأزمة.

وقالت الصحيفة إنه رغم انخفاض سقف التوقعات في جنيف2، من الممكن أن يساعد على وقف القتل في سوريا وعلى تسريع إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري وعلى وضع الأساس لحل سياسي للأزمة المستعصية.

لوس أنجلوس تايمز:
التقارير عن جرائم الحرب المنسوبة للنظام السوري من خلال قتله وتعذيبه المعتقلين يمكن استخدامها دليلا ضد الرئيس السوري بشار الأسد

جرائم حرب
وأشارت الصحيفة -في مقال للكاتب كولين غرافي- إلى أن التقارير عن جرائم الحرب المنسوبة للنظام السوري من خلال قتل وتعذيب المعتقلين يمكن استخدامها دليلا ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة أنه لا أحد يعرف أسماء الضحايا، ولكن أرقامهم معروفة وآثار التعذيب على أجسادهم ظاهرة، مضيفة أنه ينبغي للذين يمعنون في القتل في سوريا من أجل الحفاظ على السلطة أن يعلموا أنهم يتحملون مسؤولية أفعالهم، وتساءلت عن جدوى الانتصار في الصراع إذا كانت النتيجة الجلب للوقوف أمام المحكمة في لاهاي.

حكومة انتقالية
من جانبها تساءلت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور عن كيفية تجميع أشلاء الوطن السوري، وقالت في افتتاحيتها إنه إذا استمرت المباحثات المباشرة بين النظام والمعارضة، فإن الهدف يجب أن يتمثل في إيجاد حكومة انتقالية بحيث تحظى بشريعة إجراء انتخابات في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن سوريا تشهد فراغا سياسيا، مما يتطلب وجود ضغوط خارجية من أجل  التوصل إلى اتفاق سياسي بين الطرفين المتنازعين.

كريستيان ساينس مونيتور: طهران تسعى للحل في سوريا من خلال الانتخابات، لكن أي انتخابات للحل في سوريا يجب أن تجري تحت رقابة أجنبية وفي ظل وقف تام لإطلاق النار في البلاد

رقابة أجنبية
وأوضحت أن الرئيس السوري بشار الأسد فقد دعم الأغلبية السنية في البلاد، وذلك بسبب سياسته القمعية القاسية واستخدامه لأساليب التعذيب والأسلحة الكيميائية ضدهم، وأن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يعاني أيضا من الانقسامات ويلقى التجاهل من جانب بعض جماعات "المتمردين" التي تقاتل في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن الأسد يلقى دعما من إيران، وأن طهران تسعى للحل في سوريا من خلال الانتخابات، ولكن الطرفين عادة يلجآن لتزوير الانتخابات في بلديهما، ولذا فإن أي انتخابات للحل في سوريا يجب أن تجري تحت رقابة أجنبية وفي ظل وقف تام لإطلاق النار في البلاد.

ورجّحت الصحيفة أن يسفر مؤتمر جنيف2 عن اتفاق على حكومة انتقالية في سوريا يكون لديها القوة الكافية على إجراء انتخابات وتشمل قادة ومسؤولين يحظون بالاحترام من الطرفين المتصارعين.

في السياق، أشارت صحيفة واشنطن تايمز إلى مؤتمر جنيف2 وقالت إنه ما أن انطلق حتى هدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالانسحاب.

من جانبها تحدثت مجلة تايم عن المأساة التي يعانيها اللاجئون السوريون، وقالت إن اللجوء قد يبدو مؤقتا في بداية الأمر، ولكنه سرعان ما يتحول إلى معاناة دائمة.

في السياق أيضا، أشارت صحيفة نيويورك تايمز -في مقال للكاتب سيرغي شميمان- إلى ما وصفته بانخفاض سقف التوقعات لجنيف2، وذلك في ظل سعي النظام السوري لمناقشة كيفية وقف "الإرهاب" الذي يعني به النظام المعارضة من المعتدلين وغير المعتدلين، في مقابل إصرار المعارضة على تنحية الأسد.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية