صحف: إسرائيل مطالبة باغتنام فرصة المفاوضات
آخر تحديث: 2014/1/2 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/2 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/2 هـ

صحف: إسرائيل مطالبة باغتنام فرصة المفاوضات

نتنياهو (يمين) التقى كيري في أكثر من مناسبة (الأوروبية)

تناولت صحف أميركية وبريطانية أزمة مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ودعت إحداها إسرائيل لاغتنام الفرصة لإنجاح المفاوضات، وأشارت أخرى إلى تعذيب إسرائيل للأطفال الفلسطينيين.

فقد دعت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية -في مقال لرئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق (شين بيت) الجنرال عامي أيالون- إسرائيل إلى اغتنام الفرصة، والسعي لإنجاح مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة إن من شأن التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين كبح جماح الطموحات الإيرانية للحصول على الأسلحة النووية.

وأضافت أنه يبدو أن غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إزاء مفاوضات جنيف بشأن الملف النووي الإيراني ينعكس على محادثاته مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

عامي أيالون:

 ينبغي على نتنياهو أن يفهم بأن الطريق إلى التعامل مع طهران يمر عبر رام الله، وأن الوقت آخذ بالنفاد ليس فقط بشأن أزمة البرنامج النووي الإيراني ، ولكن إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني على حد سواء

إيجاد حل
وأوضحت الصحيفة أنه يتعين على نتنياهو أن يفهم بأن الطريق إلى التعامل مع طهران يمر عبر رام  الله، وأن الوقت آخذ بالنفاد ليس فقط بشأن أزمة البرنامج النووي الإيراني، ولكن بشأن إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي  الفلسطيني على حد سواء.

يُشار إلى أن سعي إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لوضع إطار لمفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يثير الغضب لدى اليمين الإسرائيلي، وخاصة لدى الإسرائيليين المعارضين لحل الدولتين.

كما أن كيري يقوم بجولة في المنطقة بهدف التوسط للوصول إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وذلك في ظل استمرار الاستيطان الإسرائيلي والرفض الفلسطيني له.

وسيقدم كيري للمرة الأولى للطرفين الإسرائيلي والفلسطيني مشروع "اتفاق إطار" يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية، وسط عدم توقع  أي اختراق خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي.

من جانبها، قالت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية إن إسرائيل عرضت على الفلسطينيين مبادلة أراض كجزء من اتفاقية السلام بين الطرفين، لكن الفلسطينيين يرفضون العرض الإسرائيلي.

يُشار إلى أن القيادة الفلسطينية رفضت اقتراحا تقدمت به إسرائيل بشأن نقل أراضٍ بالمثلث (داخل الخط الأخضر) للسلطة الفلسطينية مقابل بقاء مستوطنات في الضفة الغربية.

وجددت القيادة الفلسطينية تمسكها بدولة على حدود 67 تشمل القدس الشرقية وانسحاب الاحتلال من مدن الدولة الفلسطينية خاصة معابر الحدود مع الأردن.

وفي سياق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، نسبت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى منظمة إسرائيلية معنية بحقوق الإنسان القول إن إسرائيل تعذب الأطفال الفلسطينيين عن طريق حبسهم داخل أقفاص.

وأوضحت أن الجنود الإسرائيليين يضعون الأطفال الفلسطينيين المتهمين بجرائم بسيطة داخل أقفاص حديدية في العراء في أجواء البرد القارس لفترات طويلة، وأن بعضهم ظل في ظروف بائسة داخل الأقفاص لأشهر.

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية أن صحة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون آخذة بالتدهور بشكل كبير.

يُشار إلى أن الإذاعة الإسرائيلية ذكرت أن حالة شارون الذي دخل في غيبوبة عميقة منذ إصابته بسكتة دماغية عام 2006، تدهورت إلى حد "يهدد حياته" بعد إصابته بفشل كلوي.

وتجدر الإشارة إلى أن صور شارون محجوبة عن النشر منذ دخوله المستشفى، كما فرضت السلطات تعتيما إعلاميا كاملا على وضعه الصحي.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية