صحف: تضاؤل النفوذ الأميركي في مصر
آخر تحديث: 2013/8/11 الساعة 13:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام تركية: أنقرة تغلق حركة المرور من شمال العراق إلى تركيا في اتجاه واحد
آخر تحديث: 2013/8/11 الساعة 13:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/5 هـ

صحف: تضاؤل النفوذ الأميركي في مصر

الأوضاع في مصر أظهرت في أحيان كثيرة ضعف النفوذ الأميركي (رويترز)

تناولت صحف أميركية وبريطانية بالنقد والتحليل الدور الأميركي في المنطقة العربية في ظل ما تشهده من اضطرابات، وقالت إحداها إن النفوذ الأميركي آخذ في التضاؤل، وتحدثت أخرى عن الأزمة المصرية والانفلات الأمني في سيناء، وأضافت ثالثة أن الجنرالات يمسكون بالسلطة في مصر.

فقد قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية من خلال مقال للكاتب الأميركي دويل ماكمناس إن إدارتي الرئيس الأميركي جورج بوش والرئيس الأميركي باراك أوباما نصحتا الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بالتحول إلى الديمقراطية، ولكنه تجاهل الأخذ بالنصيحة الأميركية، حتى ثار الشعب المصري على الحكم الاستبدادي.

وأضافت الصحيفة أن أوباما أيضا نصح الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بالعمل بالديمقراطية، ولكنه أيضا تجاهل العمل بالنصيحة الأميركية، مما جعل الجيش المصري يطيح به ويمسك بزمام الأمور في البلاد.

وقالت الصحيفة من خلال المقال إن الولايات المتحدة الآن تنصح وزير الدفاع المصري الجنرال عبد الفتاح السيسي الذي استولى على السلطة في مصر بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات صارمة ضد الإسلاميين أو ضد أنصار مرسي، وتساءلت: فهل يمتثل السيسي للنصيحة الأميركية؟ مجيبة بأنه ليس من المرجح أنه سيمتثل، ومتسائلة: فماذا حدث للنفوذ الأميركي في المنطقة والعالم؟

حدا السيف طالا الكتف الأميركي في مصر، فجماعة الإخوان المسلمين تعتقد أن الولايات المتحدة خططت لتقويض حكم الإسلاميين في مصر، والجيش المصري وأنصاره من العلمانيين يقولون إن الولايات المتحدة تبدو قاسية على السيسي هذه الأيام

حدا السيف
وأوضحت الصحيفة أنه إذا لم تستطع الإدارة الأميركية فرض نفوذها على الجيش المصري الذي تدعمه بمساعدات سنوية تقدر بقرابة ملياري دولار، فذلك يعد مؤشرا على تضاؤل هذا النفوذ المزعوم، مضيفة أن المساعدات الأجنبية للدول التي تعاني اضطرابات في سبيل التحول إلى الديمقراطية تعتبر سلاحا ذا حدين.

وقالت إن حدَّي السيف طالا الكتف الأميركي في مصر، فجماعة الإخوان المسلمين تعتقد أن الولايات المتحدة خططت لتقويض حكم الإسلاميين في مصر، والجيش المصري وأنصاره من العلمانيين يقولون إن الولايات المتحدة تبدو قاسية على السيسي هذه الأيام.

من جانبها أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن شبه جزيرة سيناء المصرية على الحدود الإسرائيلية أصبحت تشهد انفلاتا أمنيا متزايدا في أعقاب الإطاحة بمرسي.

وفي سياق الأزمة المصرية المتفاقمة، قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إن الإعلام المصري يشحذ همم الجنرالات المصريين ويحثهم على إحكام القبضة على السلطة، مضيفة أن رئيس الاستخبارات المصري السابق الجنرال مراد موافي ربما يتقدم لانتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات