الصحف المصرية تطرقت لقرار تفويض رئيس الحكومة بصلاحيات الرئيس، وتداعيات المشهد بعد أحداث العنف (الجزيرة نت)

شرين يونس-القاهرة


اهتمت معظم الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين بالقرار الجمهوري بتفويض رئيس الحكومة صلاحيات الرئيس في قانون الطوارئ، وتداعيات المشهد بعد أحداث العنف أمام النصب التذكاري ومحافظات أخرى، وحالة الترقب بعد تداول أخبار عن فض الاعتصامات، إضافة إلى أهم التعديلات المقترحة على الدستور.

ونشرت جريدة "الحرية والعدالة" ما قالت إنه إدانات واسعة لمجزرة المنصة، سواء من قبل الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية، أو الحركات التي أعلنت مواقف ضد ما تعتبره انقلابا عسكريا، وكذلك بيان لمنظمة هيومن رايتس ووتش تؤكد فيه أن مذبحة المنصة متعمدة، وأن معظم الضحايا أصيبوا برصاص في الرأس والصدر في مسيرات تهتف ضد وزارة الداخلية.

كما نشرت الجريدة خبرا عن قيام أحد الصحفيين بتشكيل لجنة لإعداد قائمة سوداء بإعلاميين حرضوا على المجازر، مع الإشارة لرفع دعاوى ضدهم داخل مصر وخارجها وأمام محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي.

جريدة الحرية والعدالة:
قائمة سوداء بإعلاميين حرضوا على المجازر، ورفع دعاوى ضدهم داخل مصر وخارجها

تمدد الدم
من جهتها، كتبت "الشروق" عن تمدد الدم إلى المحافظات، وإنقاذ الشرطة للإخوان من مذبحة بحلوان، إضافة لاشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وأهالي بورسعيد والمنيا وكفر الزيات والمنوفية، وأنباء عن استهداف أنصار الإخوان لكنائس في القناة والصعيد.

أما صحيفة "الأخبار" فقد وصفت الإخوان في عنوان رئيسي بـ"مصاصي الدماء" في رابعة والنهضة والقائد إبراهيم، كما تطرقت لأخبار أخرى حول العثور على جثتين بهما آثار تعذيب بميدان رابعة العدوية، والتحقيق مع 62 من الإخوان اتهموا بالقتل والتعذيب في أحداث الإسكندرية، وكذلك الاعتداء على وكلاء النيابة أثناء معاينة موقع الأحداث بشارع النصر.

ونشرت جريدة "المصري اليوم" أقوال أهالي "بين السرايات" في التحقيقات، أكدوا فيها قيام الإخوان بالاعتداء عليهم بالضرب إضافة لإحراق سياراتهم، لافتة في أخبار أخرى إلى تهديد أنصار مرسي باقتحام محطات الكهرباء ردا على عدم الاستجابة لمطالبهم.

تفويض بالطوارئ
من ناحية أخرى اهتمت مختلف الصحف كـ"الأخبار"، و"الأهرام"، و"المصري اليوم"، و"اليوم السابع"، و"الشروق"، بالقرار الجمهوري الذي أصدره رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور، بتفويض رئيس الحكومة ببعض اختصاصات رئيس الجمهورية في قانون الطوارئ.

وهذه الاختصاصات هي إصدار أوامر منح الضبطية القضائية للجيش، وإلغاء أو تخفيف الأحكام، وكذلك انتداب أحد مستشاري محكمة الاستئناف أو أحد محامي العموم للتحقق من صحة الإجراءات وفحص تظلمات ذوي الشأن وإبداء الرأي في قضايا أمن الدولة. فيما أكدت مصادر قضائية "للشروق" أن هذا التفويض لن يعمل به إلا إذا تم إعلان حالة الطوارئ.

"
الأخبار:
مجلس الدفاع الوطني وافق على فض اعتصامي "رابعة والنهضة" لخطورتهما على الأمن القومي

فض الاعتصام
وتناولت الصحف أيضا خبر اقتراب موعد فض اعتصام أنصار مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة، فكتبت "الأخبار" أن مجلس الدفاع الوطني برئاسة الرئيس المؤقت، وافق على فض اعتصامي "رابعة والنهضة" لخطورتهما على الأمن القومي، نظرا لما تردد عن "وجود أسلحة حديثة وقناصة".

وأشارت الجريدة إلى رفع معتصمي رابعة لإجراءات التحصين، وتصميمهم على النصر أو الشهادة، فيما هاجر أصحاب العقارات والسكان مساكنهم تحسبا للطوارئ.

وعن الوضع في اعتصام النهضة، كتبت "الأخبار" عن انخفاض حاد في الأعداد وتأمين للمداخل، وحالة الحذر والترقب التي يعيشها المعتصمون.

بينما أكدت جريدة "الحرية والعدالة" نقلا عن معتصمي النهضة "ثباتهم في الميادين"، فيما وصفت الوضع في رابعة العدوية بأنه "صمود وإصرار وأمل وثقة بنصر الله".

جنة الدستور
ومن ناحية أخرى، كتبت الأخبار أن لجنة تعديل الدستور تواصل اجتماعاتها المغلقة، وأن الانتهاء من تلقي المقترحات وإعلان قرار التعديل أو كتابة دستور جديد سيكون خلال أيام.

وفي استطلاع للرأي بـ"الأهرام" طالب قانونيون ونشطاء حقوق الإنسان، بوضع آلية لسحب الثقة من الرئيس في الدستور الجديد، بينما أشارت كل من "الشروق" و"الوطن" إلى إرسال نقابة الصحفيين مذكرة من تسع مواد للجنة تعديل الدستور، تتعلق بضمان حرية الصحافة وحق إصدار الصحف بالإخطار، ومعاقبة حاجب المعلومات عمدا.

وتناولت "الشروق" أيضا في تقارير لها مطالبات المنظمات النسوية بتمثيل عادل للمرأة في لجنة الدستور، وأشارت جريدة "الوطن" إلى مقترحات للكنائس المصرية للجنة تعديل الدستور، تطالب بتعديل مواد تكريس الدولة الدينية.

المصدر : الصحافة المصرية