دورة القمر تؤثر في مناخ الأرض (الفرنسية)
تنوعت الأخبار العلمية والطبية في الصحف البريطانية، فقد أشارت إحداها إلى حقائق وخرافات عن دورة القمر واكتشاف علاج لحساسية القطط، وتحدثت أخرى عن حالة مأساوية لطفلة ولدت بدون عينين وأنف ومع ذلك هناك سعي حثيث لمساعدتها طبيا.

فقد كتبت صحيفة ديلي تلغراف أن الدور الذي يلعبه القمر في سلوك الإنسان والحيوان كان موضوعا رائجا على مر التاريخ. فيما يلي بعض الحقائق والخرافات التي تحيط بدورة القمر.
ومنها أن:

- دورة القمر يمكن أن تتحكم في التكاثر في كثير من الحيوانات. فبعض البعوض اللادغ يزامن دورة تناسله مع البدر ومن ثم يلدغ أكثر في الأيام التالية حيث الإناث تحاول التغذي على دم كاف لمساعدة بيضها على النمو. وهناك حيوانات بحرية تزامن دورات تناسلها مع القمر. أما في الإنسان فإن دورة الطمث عند المرأة يبدو أيضا أنها تعكس طول دورة القمر المكونة من 29 يوما.

- دورة القمر تخادع العين: الأشياء يمكن أن تبدو أكثر غرابة في ضوء القمر. فعندما يكون البدر قريبا من الأفق في الظروف الملائمة يمكنه أن يشكل نوعا من الخداع البصري حيث يبدو أكبر بنسبة 14% وأسطع بنسبة 30% منه عندما يكون في كبد السماء. وهذه الظاهرة معروفة باسم "القمر العملاق"، ويعزى أنه في هذه الحالة يسبب زلازل وكوارث أخرى بسبب قربه من الأرض.

- دورة القمر تسبب إصابات أكثر بين الحيوانات الأليفة: هذا ما أثبتته دراسة أميركية بأن الزيارات للعيادات البيطرية تزيد بنحو الربع مع اكتمال القمر، ويعزى السبب لكثرة نشاطها في الخارج ليلا مما يزيد خطر تعرضها لإصابات.

- دورة القمر تستخدم في الملاحة البحرية: الكائنات البحرية تستخدم ضوء القمر للتجول في أعالي وأعماق البحار حسب كمية الضوء المنبعث منه. ومن الخرافات أن:

- دورة القمر تسبب انحرافات سلوكية: خدمات الطوارئ غالبا ما تلقي بلائمة الزيادة في معدل الجريمة على اكتمال القمر وتحشد الشرطة في أميركا المزيد من الضباط لمجابهة أي اضطرابات قد تحدث في ذروة دورة القمر. والمستشفيات تسجل أيضا ارتفاعا في الإصابات أثناء البدر، ومع ذلك ليس هناك دليل يثبت أن هذا التأثير حقيقي وقد فشلت عدة دراسات في إظهار أي علاقة.

- دورة القمر تصيب الناس بالجنون: الأبحاث النفسية كشفت أن البدر أو الهلال ليس له أي تأثير على المشاكل النفسية، وتقارير بعض مسؤولي الصحة يمكن أن تكون أكثر بسبب خرافاتهم من أي تأثير حقيقي.

- دورة القمر تسبب ظهور الذئاب: حكاية معروفة من قديم وهي أن الإنسان الذي يعضه ذئب يتحول إلى كائن شبيه بالذئب وهذه القصص انتشرت في عصور ملاحقة السحرة في القرن الـ15.

- دورة القمر تحفز مخاض الحمل: هناك مزاعم بأن قوة جاذبية القمر على الجنين في الرحم تسبب المخاض وهذا ما لم يثبته العلماء.

حساسية القطط
وفي سياق علمي آخر ذكرت نفس الصحيفة أن العلماء يطورون حبة دواء يمكن استخدامها في علاج حساسية القطط بتخليص المصابين بها من العطس وحكة العين الشائعة في هذه الحالة.

ويعتقد العلماء أن بروتينا في قشرة رأس القطط يمتزج مع مادة كيميائية في الإنسان هو الذي يسبب ردة الفعل هذه. والعلاج الوحيد المتاح حاليا لهذه الأعراض هو تناول الأدوية المضادة للهستامين أو أخذ عدد من الحقن لبناء قوة احتمال لهذه المادة المسببة للحساسية.

أما صحيفة إندبندنت فقد نشرت خبرا عن مراهقة أميركية ولدت بدون أنف وعينين وهي الآن في الـ17 من عمرها لكن العلماء لم يفقدوا الأمل في مساعدتها وقد بدؤوا بالفعل في محاولة جريئة لتشكيل أنف وتركيبه لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفتاة كاسيدي هوبر بدأت نهجا استغرق عامين تضمن عمليات جراحية وهي في الـ14 وتستعد الآن لعملية معقدة لتركيب أنف لها. وقد حيرت كاسيدي الأطباء بحالتها منذ ولادتها، خاصة وأنها، باستثناء هذه الحالة الغريبة المصابة بها، تعيش حياة مليئة بالصحة والعافية.

المصدر : الصحافة البريطانية