مقاتلو جبهة النصرة واستعدادات على خط المواجهة مع قوات النظام قرب مطار النيرب في حلب (الجزيرة-أرشيف)

عوض الرجوب-رام الله 

تنوعت اهتمامات الصحف الإسرائيلية الثلاثاء بين القضايا الإقليمية والمحلية، ففي الملف السوري نقلت صحيفة يديعوت عن وزير الدفاع أن الرئيس السوري يسيطر على أقل من نصف سوريا، وأن القاعدة تعمل ضد حزب الله في لبنان, كما تناولت صحف اليوم قضايا أخرى تتعلق بالجيش والشأن الفلسطيني.

في الملف السوري أبرزت يديعوت تصريحات لوزير الدفاع موشيه يعلون أثناء مداولات لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، قدر فيها بأن الرئيس السوري بشارالأسد يسيطر على 40% فقط من الأرض، مشيرا إلى أن 80% من حلب في يد المعارضة.

يعلون أقر بالتوتر حول مسألة تزويد روسيا لسوريا بصواريخ أس 300 (الأوروبية)

إسناد روسي
وأضاف يعلون أن روسيا ساندت الأسد سياسيا وعسكريا، إضافة إلى الدعم الإيراني، مشيرا إلى موقف إسرائيل تجاه ما يجري في سوريا وهو عدم التدخل "طالما لا يضرون بمصالحنا".

وأقر المسؤول الإسرائيلي بالتوتر حول مسألة تزويد روسيا لسوريا بصواريخ أس 300، وقال إن إسرائيل تتابع الأمر بقلق.

ومن جهة أخرى، قالت الصحيفة في تقرير منفصل إن المعارك بين الجيش السوري الحر ومنظمات الثوار المختلفة وبين قوات الأسد المعززة بضباط إيرانيين ومقاتلي حزب الله تشتد وتتسلل إلى لبنان أيضا.

وأضافت أن حزب الله يوسع نشاطه داخل سوريا، وأنه قام بعد انتشار مقاتليه في الجانب الشرقي من دمشق، بنشر قرابة ألفي مقاتل في منطقة حلب التي سقطت في معظمها بأيدي الثوار.

وتحدثت الصحيفة عن حرب تديرها جبهة النصرة ضد حزب الله في لبنان، مشيرة إلى تسجيلات مصورة تظهر مقاتلي الجبهة بأعلامهم السوداء يقاتلون في منطقة بعلبك في لبنان حيث يسكن مؤيدو حزب الله الشيعة.

أفادت صحيفة (إسرائيل اليوم) بأن رئيس الأركان قرر إلغاء التدريبات العملياتية لجنود الاحتياط لعام 2013، وأنه وفق القرار ستلغى التدريبات العملياتية لأربع كتائب استدعيت للأسبوعين القادمين


إلغاء تدريبات

في الملف الداخلي، أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" بأن رئيس الأركان الفريق بيني غانتس قرر إلغاء التدريبات العملياتية لجنود الاحتياط لعام 2013، مضيفة أنه وفق القرار ستلغى التدريبات العملياتية لأربع كتائب استدعيت للأسبوعين القادمين، وحتى نهاية السنة ستلغى التدريبات العملياتية لنحو سبعين إطارا من الكتائب.

وذكرت الصحيفة أنه تقرر إجراء تدريبات أساسية فقط بالجيش النظامي وقيادة الجبهة الداخلية وفي سلاحي الهندسة والمدفعية، وتقليص تدريبات المشاة وإلغاء عموم المناورات التابعة لهيئة الأركان حتى نهاية 2013.

وأشارت إلى أن القرار جاء على خلفية تقليص ميزانية الجيش الذي عليه أن يواجه ثغرة 22.7 مليار شيكل بالسنوات الثلاث القادمة.

في سياق متصل بالجيش، أبرزت يديعوت ما نشرته المجلة الأسبوعية الأمنية البريطانية (جينز ديفنس ويكلي) وهو اعتزام إسرائيل إقامة قاعدة صواريخ سرية ستنصب فيها بالسنوات القريبة القادمة صواريخ حيتس 3 الجديدة التي تعتقد إسرائيل أنها ستحميها من صواريخ إيران النووية.

وذكرت الصحيفة أن تقرير المجلة يستند إلى عطاء نشر بالتفصيل في موقع إلكتروني مفتوح للجيش الأميركي، طلب فيه من مقاولين مناسبين التقدم بالعروض لتنفيذ مشروع بناء منشأة الدفاع ضد الصواريخ البالستية.

مهمة كيري
على صعيد التسوية السياسية، نقلت صحيفة إسرائيل اليوم عن مصادر سياسية نفيها وجود خطة للتسوية باسم "صيغة كيري" وإنما "سلسلة من الاقتراحات لاستئناف المفاوضات بين الطرفين".

وأوردت الصحيفة أقوال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي يعود للمنطقة قريبا، في المؤتمر السنوي للجنة اليهودية الأميركية، بأن ما سيحصل الأيام القريبة القادمة سيملي ما سيحصل بالأجيال القادمة.

في الملف الفلسطيني، قالت معاريف إن محاولات حثيثة بذلها مكتب الرئيس الفلسطيني الساعات الأخيرة لإقناع رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض بالبقاء في موقعه، وتشكيل حكومة جديدة، إلا أنه رفض وأعرب عن رغبته اعتزال السياسة.

ووفق الصحيفة فقد كان كيري من بين الذين ضغطوا على فياض للبقاء حيث فجئ باستقالته، في الوقت الذي تبذل فيه جهود كبيرة على نحو خاص باستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

المصدر : الجزيرة