صحف أميركية قالت إن اعتقال القراصنة ومحاكمتهم ساهم في انخفاض عمليات القرصنة كثيرا (رويترز-أرشيف)

نشرت الصحف الأميركية ثلاثة مواضيع شملت توجيه تهم عقوبتها الإعدام إلى ثلاثة قراصنة صوماليين لأول مرة في تاريخ القرصنة الصومالية، والصين كأهم مستفيد من ازدهار إنتاج النفط في العراق، ودراسة بالهند أثبتت أن فحصا بسيطا بالخل يخفض وفيات سرطان عنق الرحم بنسبة الثلث.

وقالت واشنطن بوست ولوس أنجلوس تايمز إن إحدى المحاكم الفدرالية بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة ستبدأ غدا الثلاثاء اختيار هيئة المحلفين لمحاكمة ثلاثة قراصنة صوماليين متهمين بقتل أربعة أميركيين في فبراير/شباط 2011 بالمياه الصومالية بالمحيط الهندي.

وأضافتا أن حوالي 20 قرصانا صوماليا أُدينوا في محاكم أميركية لعلاقتهم باختطاف سفن أجنبية، لكن محاكمة الغد تؤرخ لأول قضية تشمل تهما عقوبتها الإعدام ضد قراصنة بالولايات المتحدة. وذكرت أن هذه المحاكمة جزء من حملة قانونية دولية أدت إلى اعتقال حوالي 1200 من القراصنة ليحاكموا في 20 دولة.

وأوضحتا أن هذه المحاكمات ودوريات المراقبة البحرية الدولية بالمحيط الهندي والتدابير التي اتخذتها شركات السفن لحماية سفنها، قد أسفرت عن نتائج إيجابية كبيرة، حيث جرت ثلاث محاولات فقط للهجوم على سفن قرب السواحل الصومالية هذا العام فشلت ثلاثتها مقارنة بـ176 محاولة عام 2011، إضافة إلى أن آخر عملية قرصنة ناجحة جرت قبل أكثر من عام.

صحف أميركية:
حوالي 20 قرصانا صوماليا أُدينوا في محاكم أميركية لعلاقتهم باختطاف سفن أجنبية، لكن محاكمة الغد تؤرخ لأول قضية تشمل تهما عقوبتها الإعدام بحق قراصنة بالولايات المتحدة

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن خبراء قولهم إن محاكمة الغد بفرجينيا سابقة هامة من شأنها التسبب في خفض أكبر لعمليات القرصنة.

الصين ونفط العراق
ونشرت نيويورك تايمز عن علاقة الصين بالنفط العراقي قائلة إن بكين أصبحت أكبر مستورد لنفط العراق الذي ازدهر إنتاجه ووصل حاليا قرابة 1.5 مليون برميل يوميا.

وقالت إن شركات الصين النفطية المملوكة للدولة انتهزت الفرصة وأصبحت تستثمر أكثر من 2 مليار دولار سنويا وتوظف المئات من عامليها في العراق وتلتزم بشروط الحكومة العراقية التزاما صارما دون أن تشكو أو تتذمر مثل نظيراتها الغربية، بالإضافة إلى تقبلها أرباحا ضئيلة للحصول على العقود.

وعلق مايكل ماكوفسكي المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأميركية إبان حكم جورج دبليو بوش بأن الأميركيين خسروا أمام الصينيين، قائلا إن الصينيين لا علاقة لهم بالحرب لكنهم كسبوا اقتصاديا منها، "أسطولنا الخامس وقواتنا الجوية تساعد في ضمان حصولهم على وارداتهم من النفط".

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات الصينية غير ملزمة بتوزيع أرباح أو حتى بالحصول عليها لأنها ليست مملوكة لغير الدولة. وقالت الصحيفة إن هذه الشركات أدوات في السياسة الخارجية الصينية التي تستهدف ضمان موارد الطاقة لسكانها الذين يشهدون ازدهارا متزايدا ومتعطشين للطاقة.

اختبار بالخل
وأخيرا نشرت لوس أنجلوس تايمز عن دراسة بالهند أثبتت أن اختبارا بسيطا بالخل خفض معدل الوفاة بسرطان عنق الرحم بنسبة 31%.

وأوضحت أن الدراسة شملت 150 ألف امرأة من سكان الأحياء العشوائية بالهند حيث يُعتبر هذا المرض أكثر أنواع السرطان فتكا بالنساء.

يُذكر أن الفحص عن سرطان عنق الرحم يكلف كثيرا من الأموال ويستخدم معدات وأجهزة متطورة، ولم يكن متاحا للفقراء بدول العالم النامية. ووصف خبراء نتائج الدراسة بالهند بأنها "مدهشة". وقالوا إن هذا الاختبار البسيط والسريع والقليل الكلفة سينقذ آلاف الأرواح كل عام في البلدان النامية برصده العلامات المبكرة للمرض وبالتالي فرصا أكبر في العلاج.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية