النظام السوري يمارس التعذيب الممنهج داخل المعتقلات (الجزيرة)

تناولت بعض الصحف البريطانية والأميركية بالنقد والتحليل الأزمة السورية المتفاقمة، وأشارت إحداها إلى أن جماعات حقوقية اكتشفت أدلة على التعذيب بسجون النظام، وقالت أخرى إن تزويد روسيا النظام السوري بأسلحة متطورة من شأنه إطالة أمد الصراع ، وسط دفاع روسيا عن موقفها.

فقد قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إن جماعات حقوق إنسان عثرت على وثائق ووسائل تعذيب في مراكز احتجاز تابعة لقوى الأمن في مدينة الرقة في سوريا التي سقطت بيد قوات المعارضة، مشيرة إلى تعرض المعتقلين للتعذيب على يد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ونسبت إلى ناشطين تابعين لمنظمة هيومن رايتس ووتش القول إنهم زاروا عددا من السجون التي سيطر عليها "المتمردون" في الرقة، وإنهم عثروا فيها على أجهزة تعذيب مختلفة وعلى أدلة أخرى تشير إلى تعرض المعتقلين للتعذيب الممنهج في سجون النظام، مشيرين إلى أن معتقلين سابقين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب إلى درجة جعلتهم يبصمون على أوراق بيضاء ويعترفون بما لا يعرفون، وذلك بعد تهديدهم باعتقال أمهاتهم.

وأضافت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا أن النظام السوري يستهدف بالقصف العشوائي المدن والبلدات السورية، وأنه يستخدم القنابل العنقودية في استهداف المدنيين.

حاملة طائرات روسية بميناء طرطوس السوري (الأوروبية)

أسلحة متطورة
من جانبها أشارت ذي ديلي تليغراف البريطانية إلى قرار روسيا تزويد النظام السوري بأسحلة متطوره، وقالت إن هذا القرار يأتي في الوقت غير المناسب، وإن من شأنه إطالة أمد الصراع، في ظل تفاقم الأزمة التي تعصف بسوريا. وأوضحت الصحيفة أن الخطوة الروسية المتمثلة في شحن صواريخ متطورة مضادة للسفن إلى النظام السوري تلقى انتقادات واسعة من جانب الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن من شأن شحنة الأسلحة الروسية إلى سوريا تشجيع قوات الأسد على مواصلة القتال في الحرب الأهلية الدامية التي تعصف بالبلاد، كما نسبت إلى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي القول إن هذه الأسلحة ستؤدي إلى إطالة كل من عمر النظام وأمد الصراع في سوريا.

وأضافت أن مسؤولا أميركيا طلب عدم الكشف عن اسمه قال إن النظام السوري تسلم مؤخرا صواريخ أرض جو روسية حديثة من طراز ياخونت، مضيفة أن هذه الصواريخ المتطورة تسير أسرع من الصوت بمرتين ونصف المرة.

من جانبها قالت صحيفة لوس أنجلوس الأميركية إن روسيا دافعت عن موقفها بشأن إرسالها شحنات أسلحة إلى النظام السوري، موضحة أن مسؤولين روسا يقولون إن بلادهم تزود سوريا بالأسلحة بما يتماشى مع المعاهدات الدولية.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية