مبارك "حزين" على فقراء مصر

An image grab taken from Egyptian state TV shows ousted Egyptian president Hosni Mubarak sitting behind bars during his retrial at the Police Academy in Cairo on May 11, 2013. A fresh retrial of Egypt's former president Hosni Mubarak over his role in the deaths of protesters in 2011 and his sons Gamal and Alaa will be retried on corruption charges along with their father. AFP PHOTO/EGYPTIAN TV
undefined

قال الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك إنه حزين بسبب "الأوضاع الصعبة" التي تواجه الفقراء والاقتصاد المصري، وأعرب عن تأثره بحال البسطاء ومحدودي الدخل و"الحالة التي وصلوا إليها"، معتبرا أن الفقراء كانوا "في قلب عملية صنع قراراته" خاصة عندما كان الأمر يتعلق بدعم السلع الأساسية.

وأضاف مبارك (85 عاما) في مقابلة أجرتها معه صحيفة الوطن المصرية، هي الأولى له منذ الإطاحة به من الحكم في فبراير/شباط 2011، إنه من السابق لأوانه الحكم على الرئيس محمد مرسي قائلا إن مرسي يواجه مهمة صعبة. وقال "لا أريد أن أتحدث في هذا الموضوع ولكنه في النهاية رئيس جديد يمارس مهام عمله الثقيلة لأول مرة ولا ينبغي أن نحكم عليه الآن".

وأعرب مبارك عن قلقه من احتمال توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 4.8 مليارات دولار يعتبر مهما لدعم الاقتصاد، وقال "أخشى على البلد من قرض صندوق النقد الدولي لأن شروطه صعبة جدا وتمثل خطورة كبيرة على الاقتصاد المصري فيما بعد وهذا سيعود بدوره على المواطن الفقير وطبقة محدودي الدخل".

وأضاف "لا أتألم لما يحدث له حالياً، بقدر تألمي لما حدث للمصانع التي تُغلق، لا تتخيل كمّ الضيق والحزن الذي أشعر به كلما أجد المدن الجديدة، التي عملتها والإنجازات التي حققتها للبلد تهدم وتغلق في لحظات، وحالة انعدام الأمن التي تحدث في مصر كلها".

وبحسب صحيفة "الوطن" فإن صحفييها أجروا المقابلة قبل جلسة إعادة محاكمته أمس السبت أمام محكمة جنايات شمال القاهرة بتهمة التواطؤ في قتل متظاهرين خلال ثورة 25 يناير/كانون الأول 2011 التي أطاحت به.

وقررت المحكمة تأجيل محاكمة مبارك وابنيه علاء وجمال ووزير داخليته وستة من كبار مساعديه إلى جلسة الثامن من يونيو/حزيران المقبل لفض الأحراز (ما تم ضبطه بموقع الجريمة) مع استمرار الحبس الاحتياطي للمتهمين والتنبيه للمطلق سراحهم لحضور الجلسة المقبلة، إضافة إلى ضم جنايتي قتل المتظاهرين والاستيلاء على المال العام.

المصدر : الصحافة المصرية