كريستيان ساينس مونيتور: أفريقيا لن تحقق أغلب أهداف التنمية الألفية خاصة بمجال الرعاية الصحية 
(الفرنسية)

تناولت الصحف الأميركية مواضيع تنوعت بين الثقافة السائدة بالجيش الأميركي والتي لا تزال غير متقبلة لوجود النساء بالخدمة العسكرية، وعن سياسة التقشف بأوروبا والشكوك التي بدأت تظهر حول جدواها، وضعف الرعاية الصحية بأفريقيا مقارنة ببقية العالم، وأفضل جامعات العالم، ومشروع قانون بهولندا يسمح للشرطة بتعقب حواسيب مجرمي الانترنت حتى خارج هولندا.

نشرت واشنطن بوست مقالا للضابط المتقاعد روبرت سكيلس يقول فيه إن وجود النساء بالخدمة العسكرية بأميركا بدأ مبكرا وكانت نسبتهن عام 1972 بالقوات المسلحة 2%، ورغم ذلك يبدو أن عدم تقبل الرجال لهن بالمؤسسة بانخفاض. وعلق بأن ذلك يختلف عن الفترة التي احتاجها تقبل الزنوج والشواذ تقبلا كاملا بمؤسسة الجيش الأميركي.

شكوك بسياسة التقشف
ونشرت كريستيان ساينس مونيتور أن سياسة التقشف العام بأوروبا تشهد رفضا متزايدا. وقالت: رغم أن ذلك لا يزال على مستوى الكلام فقط، إلا أنه يتسم بالأهمية، ووصفته بالتحوّل الملفت نظرا إلى أن هذه السياسة لم تكن محل جدل أبدا.

أنجلو ساكسون
ونشرت نفس الصحيفة تقريرا عن أفضل الجامعات بالعالم. واتضح من التقرير أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تستحوذ على كامل قائمة العشر الأوائل مع منافسة متزايدة من قبل جامعات شرق آسيا مثل جامعات طوكيو وسنغافورة وهونغ هونغ في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

يشير التقرير أيضا إلى أن جامعات أفريقيا وأميركا اللاتينية لم تستطع الدخول إلى قائمة أفضل مائة جامعة، لكن جامعة ساوباولو بالبرازيل التي أحرزت المرتبة الـ139 بالعالم دخلت قائمة أفضل خمسين جامعة في خمس مواد. كما ظلت جامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا -التي كان ترتيبها الـ154- أفضل مؤسسات التعليم الجامعي بأفريقيا.

وكانت الجامعات التالية أفضل عشر جامعات بالعالم على التوالي: معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، جامعة كامبريدج، جامعة هارفارد، كلية لندن الجامعية، جامعة أوكسفورد، كلية لندن الإمبراطورية -إمبريال كوليدج لندن- جامعة ييل، جامعة شيكاغو، جامعة برنستون الأميركية، معهد كاليفورنيا التكنولوجي.

تمدد العولمة
كذلك أوردت كريستيان ساينس مونيتور خبرا يشير إلى توجه العولمة نحو المزيد من التمدد وكسر الحدود الوطنية والتقليل من شأن السيادة، يفيد بأن وزير الأمن والعدل الهولندي اقترح الأسبوع الماضي قانونا جديدا يسمح بتفتيش حواسيب المتهمين بجرائم إلكترونية أو تعطيلها حتى لو كانت خارج هولندا.

لا تغيير بأفريقيا
وأوردت نفس الصحيفة معلومات متوقعة تماما تقول إن قارة أفريقيا لن تحقق أغلب أهداف التنمية الألفية خاصة مجال الرعاية الصحية بسبب ضعف الموارد الداخلية والخارجية وضعف الموارد البشرية وضعف القدرات المؤسسية، وعدم المثابرة في تنفيذ البرامج وضعف الرقابة والقدرة على التقييم.

وذكر التقرير أن التحديات التالية لا تزال تواجه القارة الأفريقية في مجال الرعاية الصحية: وفيات الأطفال، صحة الأمومة، مكافحة الإيدز والملاريا والسل وأمراض أخرى.

وأخيرا نشرت تايم تقريرا بمجال الصحة يفيد بأن التعاطف مع الآخرين ومعاملتهم بلطف وحب يعزز صحة الإنسان الجسدية والعقلية والنفسية. وعرضت المجلة دراسة علمية نشرتها "مجلة سيكولوجيكال ساينس" الأميركية. وتضمن التقرير تفاصيل عن كيفية إجراء الدراسة وعن الآليات العصبية والبيولوجية الأخرى والنفسية التي تحاول تفسير النتيجة التي تم التوصل إليها.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية