كيف يتعامل الغرب مع التهديدات الكورية؟
آخر تحديث: 2013/4/6 الساعة 15:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2013/4/6 الساعة 15:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/26 هـ

كيف يتعامل الغرب مع التهديدات الكورية؟

إحدى الطائرات تقلع من الحاملة الأميركية جورج واشنطن في بحر الصين الجنوبي (الأوروبية)
تناولت الصحف البريطانية بالنقد والتحليل الأزمة المتفاقمة في شبه الجزيرة الكورية، وحذرت من احتمالات اندلاع حرب نووية مدمرة، وذلك في ظل التصعيد الأخير الذي تزامن مع التهديدات الكورية الشمالية والتعزيزات العسكرية الأميركية والصينية في أجواء شبه الجزيرة وبالقرب من سواحلها.

فقد أشارت صحيفة ذي إندبندنت إلى ما أسمته السؤال الكبير المتمثل في الكيفية التي يمكن للغرب من خلالها التعامل مع التهديدات الكورية الشمالية المتلاحقة، مضيفة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون هدد بهجوم نووي شامل على كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان ومناطق أخرى.

ودعت الصحيفة من خلال مقال نشرته للكاتب البريطاني ديفد غودهارت إلى ضرورة استعداد الغرب للتحدث مع بيونغ يانغ ومحاولة إقناعها بالكف عن تهديداتها، مضيفة أنه يجب على الغرب في اللحظة نفسها مواصلة الاستعداد لمواجهة أي طارئ.

وفي مقال آخر نشرته ذي إندبندنت للكاتبة البريطانية ماري ديجيفيسكي، أشارت الصحيفة إلى ما وصفتها بالظلمة الحالكة التي تسيطر على "الطاغية" الكوري الشمالي، مضيفة أن التاريخ كشف أن الأنظمة الشمولية تعيش هذه الظلمة عندما تتراخى قبضتها في الحكم بشكل طوعي أو تحت الضغط على حد سواء. كما أشارت إلى توقف الخط الساخن بين الكوريتين وإلى التحركات العسكرية وأجواء التوتر والتصعيد في شبه الجزيرة  الكورية.

كوريا الشمالية غير قادرة على تحميل رؤوس نووية على صواريخ بالستية وإيصالها إلى أراضي الولايات المتحدة رغم التهديدات التي يطلقها كيم

شن الحرب
من جانبها تساءلت صحيفة ذي دلي تلغراف هل كوريا الشمالية جادة في شن الحرب؟ واصفة الزعيم الكوري الشمالي بأنه عديم الخبرة وأنه غاضب إزاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده وإزاء المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في المنطقة، مضيفة أن الغضب الكوري الشمالي ناتج عن الخوف مما يجري في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة في مقال نشرته للباحث شاشانك جوشي أنه رغم التهديدات التي يطلقها كيم فإن بيونغ يانغ تبقى غير قادرة على تحميل رؤوس نووية على صواريخ بالستية وإيصالها إلى أراضي الولايات المتحدة.

يشار إلى أن المتحدث باسم البيت الأبيض الأميركي جاي كارني قال إن إطلاق بيونغ يانغ صاروخا لن يشكل مفاجأة لواشنطن، وإن وزارة الدفاع (بنتاغون) حذرت كوريا الشمالية من مغبة أي استفزاز، وذلك بعد مطالبة الأخيرة السفارات الأجنبية بالتأهب لاحتمال إجلاء رعاياها إذا تفجر الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وفي سياق مختلف، قالت ذي إندبندنت إنه مهما يقول الساسة والنقاد والمراقبون بشأن غزو العراق فإن الحرب على العراق أسفرت عن تحرير الشعب الكردي من قبضة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وأشارت الصحيفة إلى الهجوم بالأسلحة الكيماوية التي تعرضت لها حلبجة وقرى ومناطق كردية، فيما سميت بحملة الأنفال التي استمرت من فبراير/شباط إلى أغسطس/آب 1988.

ويشار إلى أن الحكومة العراقية أعلنت تنفيذها حكم الإعدام بحق وزير الدفاع العراقي السابق علي حسن المجيد الملقب بالكيماوي لاتهامه باستهداف الأكراد بالأسلحة الكيماوية في عهد صدام.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة

التعليقات