تغير بميزان الإنفاق العسكري العالمي
آخر تحديث: 2013/4/16 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/16 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/6 هـ

تغير بميزان الإنفاق العسكري العالمي

ارتفاع الانخفاض العسكري بروسيا والصين وانخفاضه بأميركا (الصحافة الأميركية)

اهتمت الصحف الأميركية بقضايا أخرى غير تفجيري بوسطن، ونشرت عن التقرير السنوي للمعهد الدولي لأبحاث السلام بأستكهولم حول الإنفاق العسكري السنوي بالعالم، والمخاوف من فتح جبهة سورية أخرى -مع إسرائيل- وعن اشتباه مصنع تقنيات متطورة يديره إيراني بألمانيا بتزويد طهران ببعض منتجاته.

ذكرت لوس أنجلوس تايمز أن الإنفاق العسكري الأميركي انخفض هذا العام بنسبة 6%، كما انخفض إنفاق غرب ووسط أوروبا بنسبة 1.6% مقارنة بالعام الماضي، فيما ارتفع في الفترة نفسها بنسبة 16% في روسيا و8% في الصين، و8% بالشرق الأوسط، و8% بشمال أفريقيا و4% بأميركا اللاتينية، و3% بآسيا ومنطقة الباسيفيك.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمعهد أستكهولم، تعليقا على الأرقام المذكورة، أن تغييرا في هذا الإنفاق ربما يكون بداية لنقلة في ميزانه من الدول الغربية الغنية إلى الدول الناهضة والنامية.

وكتبت واشنطن بوست عن إغلاق مصنع لألياف الكربون بألمانيا يملكه ويديره إيرانيون الشهر الماضي واشتباهه بمحاولة تزويد إيران بمواد ضرورية لتصنيع أجهزة الطرد المركزية لتخصيب اليورانيوم.

ولم تقل الصحيفة إن السلطات وجهت اتهاما بالفعل لصاحب المصنع، لكنها أوردت معلومات ترجح أن هذا المصنع كان يتعاون مع إيران بتزويدها بمعدات تحتاجها في برنامجها النووي، وذلك قبل إغلاقه بسبب الإفلاس.

ونشرت نيويورك تايمز مقالا يحذر من أن جبهة جديدة بين سوريا وإسرائيل ستُفتخ وأن إسرائيل ستضطر للتدخل لإقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية.

ودعا المقال، من أجل تفادي ذلك، تسعى الولايات المتحدة لعقد اتفاق بين إسرائيل والمعارضة السورية المعتدلة، على قاعدة عدائهما لـحزب الله اللبناني وإيران اللذين يعملان بقوة لإنقاذ نظام بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأسد التي تعرضت للضغط في جبهات أخرى، سحبت كثيرا من قواتها من الجبهة الإسرائيلية تاركة إياها "للمجموعات المتطرفة" مثل جبهة النصرة.

وذكر المقال أن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون الأخيرة إلى خط الجبهة بمرتفعات الجولان أدت إلى شائعات في سوريا مفادها أن إسرائيل تخطط لإقامة جيش بالوكالة من الدروز السوريين ودعمه.

وحذر المقال إسرائيل من إنشاء جيش بالوكالة في سوريا، لأن خطوة مثل هذه ستعطي مبررا لحزب الله وحلفائه بالتدخل.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات