صحف بريطانية تصف غزة بأكبر سجن بالعالم
آخر تحديث: 2013/4/13 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/13 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/3 هـ

صحف بريطانية تصف غزة بأكبر سجن بالعالم

فلسطينيات أثناء مظاهرة في مخيم جباليا بغزة احتجاجا على ظروف المعيشة الصعبة (رويترز)
تناولت بعض الصحف البريطانية بالنقد والتحليل المعاناة التي يعيشها االفلسطينيون في غزة المحاصرة، وأخرى الحرب التي تعصف بسوريا وخاصة في ظل الكشف عن دلائل على استخدام السلاح  الكيمياوي، وقالت بعض الصحف إن وزير الخارجية الأميركي وجه تحذيرا إلى كوريا الشمالية في ظل التصعيد في شبه الجزيرة الكورية.

فقد قالت ذي إندبندنت إن غزة بشواطئها الرملية وأطعمتها البحرية يمكنها أن تكون منتجعا سياحيا يقضي فيه الناس إجازاتهم، ولكن الحياة هناك أصبحت لا تطاق في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ سنوات، ووسط ارتفاع معدل البطالة إلى 50%، مضيفة أن الفلسطينيين في غزة يعانون على نحو متزايد وهم يبحثون عن لقمة العيش لأطفالهم.

وأضافت أن إسرائيل تحاصر الفلسطينيين في غزة ذات الكثافة السكانية العالية والتي يقطنها 1.5 مليون إنسان، كما أن إسرائيل تتحكم بالداخلين والخارجين من وإلى القطاع، وأنها تحكم السيطرة والمراقبة على الحواجز والمنافذ، مشيرة إلى آثار الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية على غزة قبل أكثر من أربع سنوات.

كما أنحى بعض الفلسطينيين في غزة المحاصرة  بالملامة على السلطات المصرية، والتي قالوا إنها غمرت العديد من الأنفاق الموصلة إلى غزة بمياه المجاري.

قوات الأسد تقصف مناطق مختلفة في ريف دمشق (الجزيرة)

كيمياوي سوريا
من جانبها ذكرت ذي ديلي تلغراف أن خبراء كشفوا عن وجود دليل على استخدام أسلحة كيمياوية في الحرب الأهلية التي تعصف بسوريا، وأوضحت أن عميل مخابرات بريطانيا تمكن من تهريب عينة من التراب من داخل سوريا، وذلك من مناطق شهدت قصفا بما يشتبه في كونها أسلحة كيمياوية قرب دمشق ومناطق أخرى، وأن المختبرات المختصة التابعة لوزارة الدفاع البريطانية أثبتت استخدام هذه الأسلحة الفتاكة.

وأشارت الصحيفة إلى امتلاك نظام الرئيس السوري بشار الأسد لإحدى أكبر ترسانات الأسلحة الكيمياوية في العالم، وأن الولايات المتحدة طالما حذرت الأسد من استخدام السلاح الكيمياوي، وأنها هددت باتخاذ إجراءات عسكرية ضده في حال استخدامها.

وأوضحت الصحيفة أنه إذا ما تم إثبات أن النظام السوري هو الذي استخدم الأسلحة الكيمياوية، فإن نتائج الاختبارات ستزيد الضغط على الغرب كي يتدخل عسكريا في  سوريا، وذلك من خلال البدء بتسليح الثوار السوريين على أقل تقدير.

من جانبها قالت تايمز إن النتائج المخبرية لدى وزارة الدفاع البريطانية تفيد باستخدام أسلحة كيمياوية في سوريا، وذلك دون تحديد نوعها فيما إذا كانت مكونة من غاز السارين أو غيره من الغازات السامة المحرمة. كما يزعم الثوار السوريون أنهم هوجموا بأسلحة كيمياوية من قبل قوات الأسد.

كوريا الشمالية هددت بمهاجمة الولايات المتحدة ودول أخرى بالنووي (الفرنسية)

كيري يحذر كيم
وبشأن أجواء التصعيد والتوتر المتزايد في شبه الجزيرة الكورية، قالت ذي ديلي تلغراف إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري حذر الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون من مغبة التهور الذي قد يؤدي إلى اندلاع حرب نووية مدمرة بالمنطقة، وإن كيري قال إن إقدام بيونغ يانغ على إطلاق صاروخ جديد من شأنه أن يشكل "خطأ عظيما" مضيفا أن الولايات المتحدة قادرة على حماية شعبها والدفاع عن حلفائها عند الضرورة.

وقالت تايمز بافتتاحيتها إن التهديدات التي تطلقها كوريا الشمالية تمثل انعكاسا للقسوة التي يستخدمها النظام ضد شعبه، موضحة أن صور الأقمار الاصطناعية لشبه الجزيرة الكورية تظهر جزءا مضاء ممثلا بكوريا الجنوبية وآخر يسوده الظلام الدامس يشكل كوريا الشمالية، ومضيفة أن الجزء المظلم من شبه الجزيرة يدل على الفشل الاقتصادي.

انتخابات فنزويلا
ومن جانبها أشارت ذي غارديان إلى الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها غدا بفنزويلا، وأوضحت من خلال مقال نشرته لمرشح الحزب الحاكم للرئاسة والرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو تعهده باستمرار الثورة، وسط توقعات بفوزه أمام منافسه مرشح المعارضة الوحيد هنريكي كابلريليس.

يُذكر أن مادورو تعهد بمحاربة الفساد الذي كان أيضا أحد الشعارات التي رفعها الرئيس الراحل هوغو شافيز، وقال في خطاب ألقاه خلال تجمع انتخابي بمدينة ماتورين شرقي البلاد "سألاحق الفساد حيثما كان. سأكرس حياتي لمحاربة الفساد إذا كان ذلك ضروريا".
المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة

التعليقات