تعيين برينان يثير قضية الطائرات دون طيار
آخر تحديث: 2013/3/8 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/8 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/26 هـ

تعيين برينان يثير قضية الطائرات دون طيار

تايم: برينان سيحتفظ بقبضة قوية على السياسة الخاصة بالطائرات دون طيار (دويتشه فيلله-أرشيف)

تساءلت مجلة تايم الأميركية عما أنجزه كل الجدل الذي ثار حول ترشيح جون برينان لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية، وقالت إن أهم إنجاز هو إجبار الكونغرس على تنظيم نقاش حقيقي وحيوي حول سياسة أوباما المتعلقة باستخدام الطائرات دون طيار.

وأضافت المجلة أنه وبعد جلستي استماع بمجلس الشيوخ الأميركي تم الإفراج عن كمية كبيرة من وثائق البيت الأبيض القانونية وكمية من التفاصيل حول الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي وبعد تعطيل السيناتور راند بول للتصويت والذي استمر 13 ساعة، وافق المجلس على ترشيح جون برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بفوزه بـ63 صوتا مقابل 34.

وأشارت إلى أن "المهووسين" ببنغازي لم يحصلوا إلا على معلومات بأن المساعدين الإعلاميين تدخلوا لتعديل نقاط الحديث الشهيرة حول هجوم بنغازي، لكن الفائدة من ذلك ليست واضحة.

وأضافت أن أعضاء لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ وموظفيها اطلعوا على بعض مذكرات البيت الأبيض القانونية حول ضرب مواطنين أميركيين داخل الأراضي الأميركية.

وأعلن راند بول "النصر" عقب تسلمه خطابا من النائب العام إريك هولدر يفيد بأن الرئيس لا يستطيع الأمر بهجوم من الطائرات دون طيار ضد أي أميركي غير مقاتل داخل الأراضي الأميركية.

وذكرت أن التركيز على القضية الضيقة المتصلة باستهداف المواطنين الأميركيين ربما يكون قد وُضع في غير مكانه، لكن أسئلة جيدة تمت إثارتها خلال المناقشات حول سلطات الرئيس، وسلبيات الاعتماد الكثيف على الطائرات دون طيار، وعما إذا كان من المناسب الآن إعادة تقييم الإطار القانوني الأساسي الذي ينظم الحرب ضد تنظيم القاعدة، وحلفاء القاعدة و"المجموعات الإرهابية الأخرى".

أما عن برينان، فقد قالت الصحيفة إنه سيقود "سي آي إيه" إما بتقييد دورها في حرب الطائرات دون طيار الذي توسع كثيرا أو بنقل جزء كبير من هذا الدور إلى البنتاغون.

وأضافت بأن المؤكد أن علاقته القريبة من الرئيس الأميركي باراك أوباما وخبرته العميقة، ستتيح له الاحتفاظ بقبضة قوية على تشكيل سياسة واشنطن العامة حول "الإرهاب" وعلى الطائرات دون طيار على وجه الخصوص.

المصدر : تايم

التعليقات