إيران أجرت تجارب صاروخية متنوعة في أكثر من مناسبة (رويترز)

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى المباحثات بشأن البرنامج النووي الإيراني في ما بين إيران والدول الست الكبرى، وقالت إن حكومات الولايات المتحدة وأوروبا تواجه صعوبات في الطريق إلى عقد اتفاق مع إيران يكبح طموحات الأخيرة في الحصول على أسلحة نووية.

وحذر مسؤولون وخبراء أميركيون من أزمة ثقة سياسية عميقة الجذور بين الجانبين الإيراني ومجموعة الدول الكبرى، والتي تضم كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين زائدا ألمانيا، موضحين أن هذه الأزمة قد تهدد بانهيار أي تقدم متواضع ربما تم تحقيقه بشأن الأزمة النووية الإيرانية حتى الآن.

وقالت الصحيفة إن هناك تصريحات إيرانية متضاربة بشأن النووي الإيراني صدرت عن مسؤولين إيرانيين بعد أيام قليلة من المباحثات الأخيرة، وهي المباحثات التي كانت تبشر بالوصول لنقطة تحول في الأزمة النووية، مضيفة أن هذه التصريحات المتضاربة ظهر بعضها على السطح الجمعة الماضية.

وأوضحت أن من أشارت إليه بأنه "حجة الإسلام كاظم صديقي" قال -في خطبة الجمعة الماضية بطهران- إن إيران لن تتخلى عن حقوقها النووية وحقها في تخصيب اليورانيوم، مضيفا أن المباحثات التي شهدتها ألماآتا الكزاخية برهنت على ثبات الموقف الإيراني.

وأضافت أن صديقي المقرب من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي دافع عن "حق إيران غير القابل للتفاوض في النووي"، مضيفا أنه لا يمكن لأي مسؤول إيراني التنازل عن هذا الحق، وذلك ما يتناقض مع تصريحات لوزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي مساء الجمعة، قال فيها إن "المفاوضات تسير على الطريق الصحيح".

ويحذر المسؤولون الغربيون من أن إيران تستخدم الدبلوماسية كأسلوب مماطلة، خاصة أن المسؤولين الإيرانيين سبق أن وعدوا منتصف العام الماضي بالسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المنشآت العسكرية التي يشتبه في أن علماء إيرانيين أجروا فيها أبحاثا نووية سرية، لكن طهران سرعان ما تخلت عن وعودها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضين من إيران والدول الست الكبرى التقوا مدة يومين في ألماآتا الكزاخية الأسبوع الماضي، وذلك في أول مباحثات مباشرة لأزمة البرنامج النووي منذ ثمانية أشهر، مضيفة أن المباحثات انتهت دون تحقيق انفراجة، ولكن الطرفين اتفقا على إجراء مباحثات في إسطنبول التركية منتصف الشهر الجاري، وأخرى في كزاخستان نفسها الشهر القادم.

المصدر : واشنطن بوست