التوتر بشبه الجزيرة الكورية بالصحف الأميركية
آخر تحديث: 2013/3/29 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/29 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/18 هـ

التوتر بشبه الجزيرة الكورية بالصحف الأميركية

الطائرات الأميركية أقلعت من قاعدة عسكرية في ميسوري بالولايات المتحدة (الأوروبية)

ركزت معظم الصحف الأميركية على التصعيد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية، بينما تناولت بعض الصحف الشأن السوري في أعقاب المصالحة الإسرائيلة التركية، وأشارت أخرى إلى الأزمتين الأفغانية والمصرية.

فقد أشارت واشنطن بوست إلى تهديدات كوريا الشمالية المتمثلة في عزمها ضرب القواعد الأميركية باليابان وغوام (جزيرة بالمحيط الهادي تابعة للولايات المتحدة) ردا على طلعات تدريبية تقوم بها القاذفات الأميركية "بي 52" فوق كوريا الجنوبية ضمن مناورات مشتركة بين واشنطن وسول.

ونسبت إلى وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل القول البارحة إن المسؤولين الأميركيين يأخذون التهديدات الكورية الشمالية على محمل الجد، مضيفة أن طائرات شبح أميركية من طراز "بي 2" التي تعتبر من القطع الأساسية في قوة الردع الأميركية انطلقت البارحة فوق كوريا الجنوبية في مهمة تدريبية.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة الأميركية جاءت على شكل استعراض نادر للقوة تقوم به وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في شبه الجزيرة الكورية، مضيفة أن هذه الخطوة تأتي أيضا في أعقاب قرار أميركي لنشر مزيد من الصواريخ الاعتراضية في ولاية ألاسكا الأميركية.

الحربان على أفغانستان والعراق كلفتا دافع الضرائب الأميركي مبالغ هائلة تتراوح بين أربعة وستة تريليونات دولار، طبقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد الأميركية|

من جانبها أوضحت مجلة تايم أن طائرتي شبح أميركيتين من طراز "بي 2"  أجريتا رحلة البارحة هي الأقل تخفيا في تاريخ هذه الطائرات، وأنهما أقلعتا من قاعدة عسكرية في ميسوري الأميركية متجهتين إلى كوريا الجنوبية في استعراض للقوة والردع ضد كوريا الشمالية.

وبدورها وصفت بيونغ يانغ هذه الطلعات الجوية الأميركية بأنها "استفزاز غير مقبول" وهددت باللجوء إلى عمل عسكري في حال استمرارها.

دافع الضرائب
وفي تقرير منفصل أشارت واشنطن بوست إلى الحروب الأميركية الخارجية، وقالت إن الحربين على أفغانستان والعراق كلفتا دافع الضرائب الأميركي مبالغ هائلة تتراوح بين أربعة وستة تريليونات دولار، وذلك طبقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد الأميركية.

وأوضحت الصحيفة أن الدراسة أخذت بالحسبان تكلفة علاجات الجرحى من العسكريين وتكلفة إعادة صيانة وترميم القوى والمعدات الحربية التي استخدمت في القتال لحوالي عشر سنوات، مضيفة أن هذه التكلفة الهائلة للحروب الأميركية ستترك تداعياتها السلبية على التمويل اللازم للاستثمارات الأميركية المختلفة.

وفي  السياق، نشرت الصحيفة مقالا للسفير الأميركي السابق في أفغانستان رونالد نيومان يقول فيه إن الولايات المتحدة تعاني مشاكل في أفغانستان تتعلق بـحركة طالبان وأخرى تتعلق بباكستان وكذلك بالرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

وانتقدت الصحيفة تركيز إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على المشاحنات مع كرزاي في الفترة الأخيرة، وقالت إن الإدارة الأميركية لم تركز كثيرا في المقابل على تعاظم قوة طالبان في البلاد، وإن القوات الأميركية في أفغانستان صارت تتخذ مواقع دفاعية، في ظل التحديات المختلفة التي تواجهها في أفغانستان.

وأما بشأن المصالحة الإسرائيلية التركية، فقد قالت واشنطن بوست إن المصالحة تبعث على الأمل في المنطقة، وذلك لأنها تأتي في ظل تصاعد حدة الحرب الأهلية في سوريا، ووسط عدم إظهار إيران لأي إشارة تدل على تباطؤ البرنامج النووي الإيراني.

وأشارت إلى أن أوباما حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاعتذار لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قبل أيام، وأن هذه الخطوة أدت إلى انتهاء خلاف بين أنقرة وتل أبيب دام قرابة ثلاث سنوات.

وفي الشأن السوري، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحرب الأهلية في سوريا بدأت تشعل توترا على كل من الحدود التركية والإسرائيلية على حد سواء، وأشارت إلى أن تركيا هددت البارحة بمحاكمة أو ترحيل لاجئين سوريين "متورطين" في احتجاجات عند الحدود مع تركيا.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل كذلك أشارت إلى تزايد عدد الجرحى والمصابين السوريين الذين يتوجهون إلى الحدود الإسرائيلية، وذلك طلبا للمساعدة الطبية.

الدعم الإيراني لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد لا يزال يبدو قويا، فإيران كانت أول من تذمر في أعقاب منح مقعد سوريا في جامعة الدول العربية للمعارضة السورية

تذمر إيراني
ومن جانبها أشارت كريستيان ساينس مونيتور إلى أن الدعم الإيراني لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد يبدو قويا، مضيفة أن إيران كانت أول من تذمر في أعقاب منح مقعد سوريا في جامعة الدول العربية للمعارضة السورية.

من جانبها أشارت نيويورك تايمز إلى الاضطرابات التي تشهدها مصر، وقالت في افتتاحيتها إن ميدان التحرير في القاهرة كان فيما مضى يرمز إلى أمل المصريين في حياة ديمقراطية جديدة بعد إطاحتهم بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

وأضافت أن ميدان التحرير صار في الوقت الراهن يرمز إلى "الرعب" بشكل متزايد، وذلك في ظل انزلاق البلاد في "مستنقع الفوضى" موضحة أن "النساء في ميدن التحرير صرن يتعرضن للاعتداءات الجنسية والإيذاء".

وقالت نيويورك تايمز إنه إذا لم يقم الرئيس المصري محمد مرسي وحكومته بشجب هذه "الاعتداءات" بشكل واضح، وبجلب "المعتدين" إلى العدالة، فإن ذلك يعني أنهم "متورطون" بهذه الجرائم.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات