تحالف الغرب ضد الأسد مليء بالتناقضات

Armed Free Syrian Army fighters walk on a street in Sayed Makdad in Damascus, in this picture provided by Shaam News Network and taken March 23, 2013. Picture taken March 23, 2013. REUTERS/Ward Al-Keswani/Shaam News Network/Handout (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined
استهلت صحيفة غارديان البريطانية تعليقها اليوم بأن التحالف الغربي ضد الأسد مليء بالتناقضات وأن المأساة في سوريا تكمن بقدر كبير في الاستجابة الدولية المختلة كما هو الحال في الحروب على أرض الواقع.

وترى الصحيفة أن تلك المأساة تكمن في هشاشة هذا التحالف، وقالت إنه منذ الفيتو الروسي والصيني في وجه أي تحرك ضد النظام السوري في الأمم المتحدة في بداية عام 2011 لم يكن هناك صوت واحد للمجتمع الدولي عن سوريا، وبعيدا عن إيجاد حل للأزمة قوض الفريقان المتنافسان -أميركا والاتحاد الأوروبي وتركيا والسعودية وقطر من ناحية وروسيا والصين وإيران ودول أخرى من ناحية ثانية- جهود بعضهم البعض على مدى العامين التاليين.

وقالت إن الولايات المتحدة تقف حتى الآن على الحياد بعد أن فشل وزير الخارجية الجديد جون كيري في إقناع الرئيس باراك أوباما بأن إدخال المزيد من الأسلحة إلى سوريا سيسهم في إنقاذ الأرواح في المستقبل.

وتعتقد الصحيفة أن أفضل الخيارات، هو إقامة مناطق لحظر الطيران وممرات إنسانية، ومع ذلك لا يبدو أي من هذين الخيارين أقرب إلى التطبيق أو عملي على الأرض من الناحية القانونية.

وتتابع الصحيفة أنه كلما اشتدت الأزمة زاد انتشار الأجندات الأكثر محلية، وقالت إنه سواء كان هذا يعني أن دول الخليج تفضل "الجهاديين" الأقوياء على الديمقراطية أو أن تركيا تدعم بعض المجتمعات العرقية والطائفية السورية على الآخرين، فلن يكون الشعب السوري هو الذي سيخرج منتصرا في أي من الاعتبارات التي تؤيدها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وختمت الصحيفة بأن مواجهة الاختلال الوظيفي لتحالف الغرب بشأن سوريا ينبغي أن يكون له الأولوية الآن في أي خطة بريطانية فرنسية.

المصدر : غارديان