30

دالويسيو الذي ابتكر برنامج سملي وحصل على ثلاثين مليون دولار من ياهو (غيتي إيميجز)

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن نك دالويسيو، المراهق البريطاني البالغ من العمر 17 عاما فقط والذي باع لشركة ياهو تطبيقا يُستخدم في إنزال الأخبار على الهواتف الذكية بثلاثين مليون دولار، أن الباب مفتوح لأمثاله ممن لديهم أفكار تقنية لأن يصبحوا مليونيرات.

وقال دالويسيو من لندن بمكالمة هاتفية مع الصحيفة إن الأموال متاحة في انتظار الأذكياء الذين لديهم أفكار جديدة ويعتقدون أن هناك فجوة بالسوق و"هناك مستثمرون على نطاق العالم يبحثون عن مثل هذه الأفكار" مشيرا إلى قائمة ممن دعموه مثل يوكو أونو وروبرت مردوخ.

ولم يُكشف بعد عن شروط صفقة البيع، وذلك بعد أربعة أشهر من تدشين تطبيق (سملي) على آيفون. ولم يشأ دالويسيو الذي يستعد حاليا للجلوس لامتحاناته، في وقت يعمل فيه مع شركة ياهو كأصغر موظفيها، أن يقول شيئا عن الصفقة.   

يقول دالويسيو إنه فكر في برنامج الهاتف الذكي عندما كان يذاكر دروسه استعدادا لامتحان تاريخ قبل سنتين، أي عندما كان بالـ15 من العمر، وتمنى أن يكون لديه تطبيق يتيح الأخبار في نصوص مقروءة على شاشة الهاتف الذكي على غرار البرامج التي تتاح على الحاسوب.

وقال أيضا إن ما ألهمه هو تجربة البحث المزعجة عبر غوغل للعثور على معلومات أثناء مذاكرته للاستعداد للامتحان.

من جهة أخرى ينظم النادي العلمي القطري للابتكارات، معرضا للابتكارات تتواصل فعالياته من 1 إلى 5 أبريل/نيسان القادم.

ويضمّ المعرض ثلاثين ابتكارا علميا قدّمها الشباب القطري في مجالات الإلكترونيات والكهرباء, والطاقة الشمسية والميكانيكا.

وقال رئيس المشاريع العلمية بالنادي المهندس راشد الرحيمي إن الابتكارات قام بها شباب من الجنسين بينهم من لم يتجاوز عمره 15 عاما.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية