كاتب يحذر من تراجع الدور الأميركي عالميا
آخر تحديث: 2013/3/20 الساعة 10:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/20 الساعة 10:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/9 هـ

كاتب يحذر من تراجع الدور الأميركي عالميا

الرئيس الأميركي باراك أوباما يلقى انتقادات بشأن تراجع نفوذ الولايات المتحدة في العالم (الفرنسية)


انتقد الكاتب الأميركي مايكل غريسون السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وقال إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تسهم في تراجع دور البلاد على المستوى العالمي، داعيا الولايات المتحدة إلى ضرورة الانتباه لما يجري في العالم، وإلى التدخل بشكل أكبر لمعالجة الأزمات العالقة والمتفاقمة.

وأشار الكاتب في مقال نشرته له صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى عدد من القضايا والأزمات الدولية، محذرا من مخاطر ما أسماه تراجع نفوذ الولايات المتحدة ومن عدم تدخلها لحل الأزمات بشكل مباشر.

وأوضح أن مصر تتأرجح بين إقامة الديمقراطية واستعادة الخلافة الإسلامية في البلاد، وأن سوريا تقترب من أن تصبح دولة فاشلة، وأن إيران على وشك إنتاج السلاح النووي وإشعال سباق تسلح نووي في المنطقة، وأن كوريا الشمالية تواصل تجاربها الجريئة بكل تصميم وصلابة.

وأضاف أن ثمة شعورا بالظلم التاريخي لدى قطاعات الشباب في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، وذلك في ظل الركود الاقتصادي في هذه الأنحاء، مما يدفع بالشباب إلى التعصب والتطرف وإلى "الإرهاب".

كما دعا الكاتب الولايات المتحدة إلى القيام بدور فاعل في معالجة هذه القضايا، ومعالجة قضايا أخرى متعلقة بآسيا، وقال إن ترك هذه الأزمات دون حلول من شأنه أن يطرح تساؤلات بشأن مستقبل التفوق العسكري الأميركي.

وقال غيرسون إن أوباما يتعامل مع الأزمة السورية كأنه يتعامل مع الإصلاح الصحي أو مع كيفية السيطرة على السلاح داخل الولايات المتحدة، مضيفا أن الرئيس الأميركي دعا إلى ضرورة تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، لكنه لم يفعل شيئا يذكر في سبيل ذلك، مما يعطي إشارات تدل على العجز الأميركي، بحسب قول الكاتب الذي أضاف أن روسيا تبحث عن أي فراغ سياسي تتركه الولايات المتحدة كي تشغله.

المصدر : واشنطن بوست

التعليقات