حاسوب للتأليف الموسيقي يشيع البهجة
آخر تحديث: 2013/2/23 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/23 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/13 هـ

حاسوب للتأليف الموسيقي يشيع البهجة

كشف تقرير صحفي أن علماء بريطانيين يعكفون على تطوير حاسوب ذكي قادر على التأليف الموسيقي وتحليل نشاط الدماغ أثناء استماع الشخص للأصوات ومن ثم تأليف ألحان موسيقية جديدة تشيع في نفسه السعادة.

وأوردت صحيفة إندبندنت البريطانية اليوم السبت أن هؤلاء العلماء -الذين يعتقدون أن برنامج التأليف الموسيقي هذا من شأنه أن يساعد المرء على مقاومة الإجهاد والاكتئاب- سيميطون اللثام عن أول قطعة موسيقية من تأليف هذا الحاسوب في مهرجان موسيقي يُعقد في مدينة بلايموث بإنجلترا غدا الأحد.

ويقود المشروع د. إدواردو ميراندا -وهو مؤلف موسيقي وأستاذ بمركز أبحاث الموسيقى بالكمبيوتر بجامعة بلايموث- ود. سلاومير ناسوتو، الأستاذ بجامعة ريدينغ.

وسيقوم الحاسوب بعزف مقطوعات موسيقية ثم تحليل نشاط دماغ المستمع لها لمعرفة انفعالاته. وبناء على ما يستقيه من معلومات نتيجة ذلك، سيقوم الجهاز بإصدار أصوات جديدة يمكنها تعديل مزاج ذلك المستمع وانفعالاته.

وذكرت الصحيفة أن مجلس البحوث الهندسية والعلمية في إنجلترا قدم منحة لهذا المشروع بقيمة 880 ألف جنيه إسترليني (ما يعادل حوالي 1.3 مليون دولار أميركي).

وقال د. ميراندا "نحن جميعا نعرف تأثير الموسيقى على الحالة النفسية للمرء، لكننا لا نعرف كيف يتم ذلك في واقع الأمر".

وأضاف "نريد أن نرى إن كان بالإمكان إيجاد ألحان أو إيقاعات تُحدث حالات نفسية أو أمزجة محددة. وأي نوع من السمات الموسيقية قادرة على وضع بصمات مادية في أنماط الدماغ؟ نحن نهدف في مشروعنا إلى بناء نظام جديد للتأليف الموسيقي".

المصدر : إندبندنت

التعليقات