صحيفة: نتنياهو يضع العثرات بمفاوضات نووي إيران
آخر تحديث: 2013/11/9 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/9 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/7 هـ

صحيفة: نتنياهو يضع العثرات بمفاوضات نووي إيران

أوباما ونتنياهو التقيا في أكثر من مناسبة (الفرنسية)

تناولت صحف أميركية أزمة البرنامج النووي الإيراني، وخاصة في ظل المفاوضات التي تجري بين إيران والغرب في جنيف، وقال بعضها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يضع العثرات أمام اتفاق محتمل.

فقد قالت مجلة تايم الأميركية إن نتنياهو ماض في تعقيد الجهود التي يبذلها الرئيس باراك أوباما لعقد اتفاق بشأن النووي الإيراني، موضحة أن التحدي الدبلوماسي الأكبر أمام أوباما يأتي من جانب الإسرائيليين وليس الإيرانيين.

وأوضحت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أطلق تصريحات غاضبة البارحة ضد أي اتفاق يكون من شأنه فقط إبطاء البرنامج النووي الإيراني في مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وأضافت أن نتنياهو يعتقد أنه يجب على إيران وقف برنامجها النووي أو التراجع عنه في مقابل أي تخفيف للعقوبات الدولية، وأنه دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى عدم التعجل في توقيع اتفاق نووي مع إيران وإلى التأني وإعادة النظر.

صحيفة قالت إنه برغم العزلة التي يعانيها رئيس الوزراء الإسرائيلي على الساحة العالمية، فإنه لا يزال يحتفظ بنفوذ كبير لدى الولايات المتحدة

نفوذ نتنياهو
من جانبها تساءلت صحيفة واشنطن بوست بالقول: كيف يمكن لنتنياهو قتل اتفاق نووي مع إيران، مضيفة أنه بالرغم من العزلة التي يعانيها رئيس الوزراء الإسرائيلي على الساحة العالمية، فإنه لا يزال يحتفظ بنفوذ كبير لدى الولايات المتحدة.

وقالت إن نتنياهو يمكنه استخدام ذلك النفوذ لتقويض وربما قتل أي اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن أزمة النووي.

وفي سياق متصل نسبت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله البارحة في مقابلة إن "اتفاقا أوليا نوويا بين إيران والغرب يبدو وشيكا".

يُشار إلى أن مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية الأميركية قال إن المفاوضات الجارية في جنيف بين إيران والقوى الكبرى (5+1) بشأن مستقبل البرنامج النووي الإيراني امتدت ليوم إضافي حيث استؤنفت لليوم الثالث على التوالي، مشيرا إلى تحقيق تقدم. من جهتها اعتبرت فرنسا أنه لاتزال هناك عقبات بالمفاوضات، وطالبت بأخذ مخاوف إسرائيل بالاعتبار.

وكان كيري الذي وصل جنيف البارحة والتقى لمدة خمس ساعات نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون دون التوصل إلى اتفاق.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات