اعتقال النساء وقانون التظاهر يؤجج احتجاجات مصر
آخر تحديث: 2013/11/29 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/29 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/27 هـ

اعتقال النساء وقانون التظاهر يؤجج احتجاجات مصر

الاحتجاجات استمرت رغم أحكام السجن على الفتيات (رويترز-أرشيف)

تناولت صحف أميركية الأزمة المصرية وخاصة ما يتعلق بممارسات الحكومة المؤقتة، ووصفت إحداها الحكومة بالمستبدة، وانتقدت أخرى الأحكام القاسية بحق متظاهرات واعتقال الأمن لناشطات.

فقد انتقدت صحيفة نيويورك تايمز الحكومة المؤقتة في مصر، وقالت في افتتاحيتها إن تلك الحكومة المدعومة من الجيش المصري مارست على مدار الأشهر الماضية استبدادا متزايدا كالذي مارسه الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وأضافت أن الحكومة المصرية تحاول منع المظاهرات والاحتجاجات العامة في البلاد، وذلك في إطار سعيها لقمع من وصفتهم بأنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وقالت الصحيفة -في مقال للكاتبة أيرسولا ليندسي- إن كل قانون لمواجهة المظاهرات تصدره الحكومة المصرية يثير مزيدا من المظاهرات الاحتجاجية في البلاد.

نيويورك تايمز: الحكومة المدعومة من الجيش المصري مارست على مدار الأشهر الماضية استبدادا متزايدا كالذي مارسه الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك

حكم واستبداد
من جانبها أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن القضاء المصري أصدر أحكاما قاسية بالسجن بحق فتيات مصريات -بعضهنّ قاصرات- بدعوى مشاركتهنّ في مظاهرات احتجاجية في البلاد، مضيفة أن الحكومة المصرية تمارس انتهاكات تذكر بحكم مبارك.

وأضافت الصحيفة في تقرير منفصل أن الجامعات المصرية تظهر وكأنها ساحات معارك، موضحة أن الطلاب يكثفون من مظاهراتهم المعارضة للانقلاب، وسط اشتباكات مع الشرطة داخل حرم الجامعات.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الأمن المصري اعتقل ناشطات سياسات من دعاة الديمقراطية في البلاد، ومن بينهنّ رشا عزب ومنى سيف ونازلي حسين.

وأضافت أن أولئك الناشطات و11 امرأة مصرية أخرى تعرضن للضرب والجرِّ على أيدي الشرطة التي نقلتهنّ في منتصف الليل مكدسات في سيارة شرطة توجهت بهنّ عبر الصحراء خارج القاهرة، دون أن يعرف أحد وجهتهنّ أو مصيرهنّ أو ما تنوي الشرطة فعله بهنّ.

وفي السياق، قالت مجلة تايم إن قانون التظاهر الجديد في مصر من شأنه تأجيج المزيد من المظاهرات الاحتجاجية في البلاد، مشيرة إلى الاحتجاجات المتزايدة التي تشهدها.

اعتقال وتحرش
وأضافت تايم أن الأمن المصري اعتقل نساء مصريات ناشطات، ونسبت إلى الناشطة في حملة "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين" نازلي حسين قولها إن بعض عناصر الشرطة حاولوا خنقها أثناء اعتقالها، وحاولوا نزع ملابسها والتحرش بها جنسيا.

يُشار إلى أن محكمة جنح في محافظة الإسكندرية شمالي مصر قضت بالسجن 11 عاما على 14 فتاة من حركة "سبعة الصبح" شاركن في مظاهرات رافضة للانقلاب الشهر الماضي بالإسكندرية.

وقضت المحكمة بإيداع سبع فتيات قاصرات دور رعاية الأحداث، كما قضت بالسجن غيابيا 15 عاما على من سمتهم بالمحرضين، وقد وصفت الفتيات محاكمتهنَّ بالهزلية، وطالبن بمحاكمة جميع القيادات الأمنية المتورطة في انتهاكات ضد حقوقهنّ وحقوق الشعب المصري القانونية والإنسانية.

وجدير بالذكر أنه تم القبض على 21 فتاة في الإسكندرية نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أثناء وقفة احتجاجية على شاطئ البحر، وقررت النيابة حبسهنّ 15 يوما، ثم تم تجديد حبسهنّ 15 يوما أخرى، ثم أحيلت الدعوى بشكل مفاجئ وتحددت لها جلسة يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأجلت إلى الثلاثاء الماضي حيث تم الفصل فيها.

وقال رئيس هيئة الدفاع عن الفتيات أحمد الحمراوي إن الحكم يأتي في ظل المناخ السياسي السيئ الذي تعيشه مصر في ظل الانقلاب، وأشار إلى أن الفتيات كنَّ في حالة نفسية جيدة رغم قسوة الأحكام، مؤكدا أنهنَّ لم يُقمن لها وزنا.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات