دعوة للحد من مماطلة إيران بشأن النووي
آخر تحديث: 2013/1/3 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/3 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/21 هـ

دعوة للحد من مماطلة إيران بشأن النووي

مهندسة روسية تتفقد منشأة بوشهر النووية في إيران (الفرنسية)

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أزمة البرنامج النووي الإيراني، وإلى المفاوضات المتعثرة بشأنه مع القوى الدولية منذ أشهر، وقالت إنه يتوجب على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وشركائها الدوليين المعنيين وضع حد لسياسة المماطلة التي تتبعها إيران بشأن النووي.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن إدارة أوباما وشركاءها الدبلوماسيين يتوقعون استئناف المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي، وسط تفاؤل ضئيل، فالتحالف الدولي المكون من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا تنوي منح إيران نسخة معدلة بشكل طفيف من اتفاق سبق أن رفضته طهران في يونيو/حزيران الماضي.

كما أشارت إلى أنه لا يبدو أن العقوبات المفروضة على إيران أسهمت في جعل المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي يلين موقفه المتصلب، وأوضحت أن إيران تبدو متلكئة في الاستجابة لدعوة من إدارة أوباما من أجل مفاوضات ثنائية مباشرة مع واشنطن.

وأوضحت كذلك أن الاتفاق الجديد المقترح يقضي بضرورة تجميد إيران لعمليات تخصيب اليورانيوم لمستوى 20%، وهو الذي يقرب طهران من صناعة القنبلة النووية، وكذلك ضرورة إغلاق إيران لمنشأة فوردو النووية الواقعة تحت الأرض قرب مدينة قم، التي تجري فيها إيران عمليات التخصيب.

كما يتطلب الاتفاق من إيران ضرورة شحن مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج، فتحصل في المقابل على تسهيلات في العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد.
المصدر : واشنطن بوست