غوغل تنشر خريطة كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2013/1/29 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/29 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/18 هـ

غوغل تنشر خريطة كوريا الشمالية

خريطة العالم حيث تبدو شبه جزيرة كوريا باللون الأحمر (رويترز)

كانت كوريا الشمالية حتى قبل اليوم الثلاثاء تظهر على خرائط محرك البحث غوغل في شكل فراغ يطغى عليه اللون الأبيض، فلا طرق ولا خطوط قطارات ولا حدائق أو مطاعم. المكان الوحيد الذي يمكن تمييزه هو العاصمة بيونغ يانغ.

لكن كل ذلك تغير الآن عندما نشرت غوغل اليوم خريطة تفصيلية لواحدة من أكثر الدول تحرياً للسرية بالعالم، وفق وصف صحيفة واشنطن بوست الأميركية. وتوضح الخريطة الجديدة كل شيء عن البلد من محطات الأنفاق إلى معسكرات العمل الإلزامي إلى ملاعب الغولف والفنادق والمشافي والمتاجر الكبيرة.

وطبقا لغوغل، فإن الخرائط أعدتها جماعة متطوعة من الرسامين عبر برنامج تفاعلي أطلقت عليه اسم "صانع خرائط غوغل". ويتيح هذا البرنامج -الذي يشبه إلى حد كبير ويكيبيديا- للمستخدمين عرض بياناتهم الخاصة التي يتحقق مستخدمون آخرون من صحة محتواها حيث يتم أحيانا تعديلها مرات عديدة. وقد طُبِّقت هذه العملية مع دول أخرى لم تكن خرائطها منشورة من قبل مثل أفغانستان وميانمار.

وفي حالة كوريا الشمالية، اشتغل المتطوعون من خارج البلد حيث استعانوا بمعلومات معروفة سلفا مستقاة من الخرائط المتناظرة الموجودة أو صور الأقمار الصناعية أو مواد من مواقع إلكترونية أخرى.

وتعتبر كوريا الشمالية آخر دولة يكاد محرك البحث غوغل يخلو من أي خريطة لها.

ومن غير المحتمل أن يكون للخرائط الجديدة أي تأثير فوري في كوريا الشمالية نفسها، إذ يقتصر استخدام الإنترنت على حفنة مختارة من النخبة وحدهم دون غيرهم.

غير أن واشنطن بوست -التي أوردت الخبر بعددها اليوم- تستدرك بالقول إن تلك الخرائط قد يثبت نفعها للمحللين والباحثين من الخارج، وتيسر على الناس الوصول إلى معلومات عن كوريا الشمالية، طرقها ومحافظاتها ومعالمها وملامح من "الفظائع" غير المرئية هناك.

المصدر : واشنطن بوست

التعليقات