نيويورك تايمز: العراق يشهد منذ الشهر الماضي أعمال عنف يومية (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن العراق يشهد انفجارا في أعمال العنف وسط أزمة سياسية طالت مدتها، بينما ازدادت الهجمات التي ينفذها تنظيم القاعدة في الهلال الخصيب.

وأوردت الصحيفة -في تقرير لها من بغداد- حوادث العنف التي جرت مؤخرا والتي كانت الأخيرة فيها عمليات أمس الثلاثاء التي قُتل خلالها 24 عراقيا على الأقل، وشملت مناطق المحمودية والتاجي والبايجي وتكريت.

وأشارت الصحيفة إلى مقتل رهينة -وهو ابن أخ أحد أعضاء البرلمان- مع خاطفيه الاثنين بسمارة. وقالت إنه لم يتضح ما إن كان الرهينة قد قُتل بواسطة الشرطة أو على أيدي خاطفيه.

وقالت إن العراق ظل يشهد منذ الشهر الماضي أعمال عنف في وقت تعيش فيه البلاد توترا سياسيا.

كما أشارت إلى ازدياد الهجمات التي ينفذها تنظيم القاعدة بالهلال الخصيب، في الوقت الذي أعلن فيه هذا التنظيم دعمه للاحتجاجات ضد حكومة نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي، وإعلانه المسؤولية عن مقتل عيفان العيساوي عضو البرلمان.

وذكرت أن العيساوي -وهو أحد قادة مجالس الصحوة التي أصبحت تقاتل تنظيم القاعدة- قُتل عندما كان يشرف على تشييد طريق بالأنبار في 15 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضافت أن "انتحاريا" مفخخا كان يتخفى في هيئة عامل اقترب من العيساوي وفجر نفسه فقتله وأصاب أحد حراسه بجروح. وأشارت إلى بيان تنظيم القاعدة الذي تبنى فيه مقتل العيساوي، واصفا إياه بـ"الكافر المجرم".

وأشارت الصحيفة إلى أن كتلة العراقية -التي يتبع لها العيساوي- أكدت من جديد أمس استمرارها في مقاطعة جلسات البرلمان احتجاجا على فشل الحكومة في الاستجابة لمطالب المتظاهرين. كما انتقدت كتلة العراقية -بعد مقتل العيساوي- حكومة المالكي لفشلها في توفير الأمن بالبلاد.   

المصدر : نيويورك تايمز