موسكو غاضبة بشأن مخطوطات يهودية

epa02431446 Lubavitch Rebbe from around the world visit the grave site of the late Lubavitcher Rebbe, Rabbi Menachem Mendel Schneerson at the Montefiore Cemetery in the Cambria Heights section of Queens, New York, USA, 05 November 2010. Nearly 4,000 Rabbis from around the world are in New York for the International Conference of Chabad-Lubavitch Emissaries. EPA/ANDREW GOMBERT
undefined

انتقدت روسيا أمس الخميس بشدة حكما أصدرته محكمة أميركية يقضي بفرض غرامة قدرها 50 ألف دولار يوميا على موسكو لاحتجازها عشرات الآلاف من الكتب والمخطوطات الدينية التي قالت صحيفة واشنطن تايمز إنها سُرقت من اليهود إبان الثورة الروسية والحرب العالمية الثانية.

ورفضت مكتبة الدولة الروسية ودار الوثائق العسكرية الروسية التخلي عن الكتب التي يبلغ عمر بعضها مئات السنين، حتى بعدما قضت محكمة أميركية باعتبار مجموعة تشاباد لوبافيتش -وهي حركة فكرية يهودية تتخذ من بروكلين بالولايات المتحدة مقرا لها- المالك الشرعي لتلك المستندات، بينما ترى روسيا أن الكتب هي جزء من تراثها الوطني.

وحكم رئيس قضاة المحكمة العامة بالولايات المتحدة رويس لامبيرت على روسيا بدفع الغرامة حتى تمتثل للأمر الصادر منه في 2010 بإعادة مجموعة الكتب والمخطوطات إلى الجماعة اليهودية.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية أمس الخميس حكم المحكمة بأنه "فاقد للشرعية تماما وقرار استفزازي"، وهددت برد قاس إذا حاولت السلطات الأميركية الاستيلاء على أية ممتلكات روسية لإرغامها على دفع الغرامة.

وتقول واشنطن تايمز إن الوثائق مثار القضية مكونة من مجموعتين، الأولى 12 ألف كتاب ومخطوطة دينية "استُولِيَ عليها إبان الثورة البلشفية والحرب الأهلية الروسية" قبل نحو قرن من الزمان تقريبا.

أما المجموعة الثانية فهي عبارة عن 25 ألف صفحة من التعاليم والمخطوطات الأخرى لزعماء دينيين "سرقتها ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية قبل أن ينقلها الجيش الأحمر السوفياتي غنيمة حرب إلى أرشيف الدولة العسكري الروسي".

المصدر : واشنطن تايمز