ألمان وهندوس يخططون لعرض الفيلم المسيء
آخر تحديث: 2012/9/19 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/19 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/4 هـ

ألمان وهندوس يخططون لعرض الفيلم المسيء

الفيديو المسيء أثار احتجاجات غاضبة على نطاق العالم (الجزيرة نت)
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن مجموعة ألمانية يمينية متطرفة وكذلك مجموعة هندوسية بكندا أعلنت كل منهما على انفراد عن تخطيطها لعرض نسخة كاملة من الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم "براءة المسلمين" بالسينما والتلفزيون.

وأضافت الصحيفة أنه وبعد أن أثار عرض للفيلم على يوتيوب احتجاجات غاضبة على نطاق العالم، أعلنت الحكومة الألمانية عن عزمها حظر العروض الجماهيرية للفيلم.

وكانت مجموعة برو دويتشلاند قد قالت إن بحوزتها النسخة الكاملة للفيلم التي تستغرق 74 دقيقة وأعلنت عن عزمها عرض هذه النسخة مجانا بدور السينما ببرلين.
قانون العقوبات الألماني ينص على أن كل فرد "يسيء للآراء الدينية أو الأيديولوجية بطريقة من الممكن أن تقلق النظام العام، سيُعاقب بالسجن ثلاث سنوات أو بالغرامة"

وقال زعيم المجموعة، التي لا يتعدى عدد أعضائها بضع مئات لصحيفة دير شبيغل الألمانية "بالنسبة لنا، القضية تتعلق بالفن وحرية التعبير".

دواعي السلامة العامة
وأوضحت دير شبيغل أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كانت قد قالت في مؤتمر صحفي الاثنين إن حظر العرض بالسينما سيكون مبررا بدواعي السلامة العامة.

وقال وزير الداخلية الألماني هانس بيتر فريدريش أيضا إنه سيستخدم "كل الوسائل القانونية المتاحة" لمنع العرض.

يُشار إلى أن قانون العقوبات الألماني ينص على أن كل فرد "يسيء للآراء الدينية أو الأيديولوجية بطريقة من الممكن أن تقلق النظام العام، سيُعاقب بالسجن ثلاث سنوات أو بالغرامة".

وقال صناع القرار الألمان المعارضون لعرض الفيلم بالسينما لدير شبيغل إنهم يخشون من تكرار اشتباكات مايو/أيار بين المسلمين السلفيين والنشطاء المعادين للإسلام عندما نظم أعضاء مجموعة يمينية محلية متطرفة منافسة لرسومات مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم أمام مدرسة سعودية بمدينة بون الألمانية.

وكانت مجموعة برو دويتشلاند قد نظمت مظاهرات بالقرب من مساجد ببرلين الشهر الماضي وعرضت كاريكتيرات تسيء للرسول صلى الله عليه وسلم.

لفت الانتباه
من جهة أخرى قالت مجموعة هندوسية بتورنتو في كندا إن بحوزتها النسخة الكاملة من فيلم "براءة المسلمين" وتخطط لعرضها بالسينما بهدف لفت الانتباه إلى التصوير السلبي للهندوس بوسائل الإعلام.

وقال مدير المنظمة الكندية للدفاع عن الهندوسية رون بانيرجي بصحيفة تورنتو إستار "الجالية الإسلامية مختلفة. علينا نحن فقط أن نتمتع بالحساسية الواجبة والتسامح في كل الأوقات".      

المصدر : واشنطن بوست