هآرتس: إيران متقدمة ببرنامجها النووي

r_A view of the Arak heavy-water project, 190 km (120 miles) southwest of Tehran, in this August 26, 2006 file photo. Iran's envoy to the U.N. nuclear watchdog said on Tuesday that
undefined
نسبت صحيفة هآرتس اليوم الثلاثاء لدبلوماسيين غربيين وموظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إن معلومات استخباراتية جديدة أدت إلى الاستنتاج بأن إيران باتت في مرحلة متقدمة في البرنامج النووي العسكري.

وأضافوا أن هذه المعلومات الاستخباراتية غيرت تقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية وجعلت أجهزة الاستخبارات في الدول الغربية تستنتج أن البرنامج النووي الإيراني يتقدم أكثر من الاعتقاد السائد حتى اليوم.

تقدير جديد
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي -طلب عدم كشف هويته- قوله إنه تبلور تقدير جديد لدى الولايات المتحدة وإسرائيل وألمانيا وبريطانيا وفرنسا منذ فبراير/شباط الماضي عندما رفضت إيران السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة قاعدة بارتشن قرب طهران.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للشبهات فإنه يجري في هذه القاعدة جزء من الأبحاث لتطوير برنامج نووي عسكري، ومحاولة المفتشين الدوليين زيارة القاعدة ومحاولة إيران إخفاء معلومات زادت الشبهات بأن إيران تتقدم في برنامجها النووي أكثر مما يعتقد.

وفي سياق متصل قالت الصحيفة إن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو سعى إلى إقناع المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية ميت رومني خلال زيارته إلى إسرائيل مطلع الأسبوع الماضي بأن هجوما عسكريا ضد المنشآت النووية سيؤدي إلى إسقاط النظام الإيراني.

وقال موظف إسرائيلي رفيع المستوى للصحيفة إنه خلال لقائهما يوم الأحد من الأسبوع الماضي سأل رومني نتنياهو ما إذا كان يعتقد أن هجوما على إيران سيؤدي إلى التفاف المعارضة الإيرانية حول النظام وبذلك تقويه.

مثال غريب
وأضافت الصحيفة أن نتنياهو نفى إمكانية كهذه وشرح موقفه من خلال استخدام مثال غريب وهو الإطاحة بالرئيس الأوغندي عيدي أمين في أعقاب عملية عينتيبي الإسرائيلية لتخليص رهائن إسرائيليين من طائرة مخطوفة في المطار الأوغندي في السبعينيات وقُتل خلالها قائد العملية يونتان نتنياهو، شقيق رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال نتنياهو لرومني إنه خلال زيارته إلى أوغندا في العام 2005 أبلغه الرئيس الأوغندي يوري موسفيني بأن عملية عينتيبي كانت نقطة تحول في الجهود لإسقاط عيدي أمين، وقال إن العملية عززت قوة خصوم عيدي أمين لأنها كشفت مدى هشاشة نظامه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من الفروق الكبيرة للغاية بين وضع أوغندا في منتصف سبعينيات القرن الماضي وإيران في العام 2012 فإن نتنياهو قال لرومني إنه قد تكون هناك نتائج مشابهة لعملية عسكرية ضد إيران الآن.

المصدر : يو بي آي