يديعوت: مساع أميركية لقمة مصرية إسرائيلية
آخر تحديث: 2012/8/30 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/30 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/13 هـ

يديعوت: مساع أميركية لقمة مصرية إسرائيلية

 مرسي ونتنياهو (الفرنسية)

عوض الرجوب-رام الله 

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الأربعاء إن الولايات المتحدة الأميركية تعمل سرا لعقد لقاء قمة بين شخصية إسرائيلية رفيعة المستوى، قد تكون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو رئيس الدولة شمعون بيريز والرئيس المصري محمد مرسي.

وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض يدرس إمكانية تنظيم لقاء بين مرسي ونتنياهو أثناء مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي ستجري في نيويورك الشهر القادم، أو دعوة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى زيارة القاهرة، لكن مكتبي نتنياهو وبيريز نفيا علمهما بالمبادرة.

ووفق الصحيفة، بدأت محافل أميركية فعلا في دحرجة الفكرة في اتصالات مع جهات في إسرائيل، لكنها نسبت إلى مصدر إسرائيلي وصفته بالرفيع قوله إن الأمر منوط أساسا بمرسي وليس بأي شخص آخر، وأضاف أن "نتنياهو لن يعارض مثل هذا اللقاء، أما عن أوباما فسيكون إنجازا كبيرا وصورة هامة في حملته الانتخابية، ولكن من المستبعد أن يوافق مرسي".

ووفق الصحيفة فإن مرسي سيشارك في افتتاح الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك ويخطط لعقد لقاء مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، لكن سفر نتنياهو إلى الولايات المتحدة المقرر في 26 سبتمبر/أيلول القادم مرهون بلقائه أوباما.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان علق على تصريحات أدلى بها مرسي لوكالة رويترز وشدد فيها على احترام الاتفاقيات وأن وجهة مصر هي السلام وليس الحرب، قائلا إن "من يتحدث عن السلام وعن الاستقرار يجب أن يفهم أن هذا لا يمكن أن يكون فقط شيئا غامضا وافتراضيا".

وأعرب ليبرمان عن أمله بأن يستقبل مرسي مندوبين إسرائيليين رسميين وأن يجري مقابلات مع وسائل إعلام إسرائيلية، وأن يزور القدس ويلتقي شمعون بيريز.

المصدر : الجزيرة

التعليقات