صحيفة: الأفغان يتجسسون على جنودهم

AFGHANISTAN : Afghanistan National Army (ANA) soldiers raise their national flag during a transition ceremony from French soldiers in Mahmud Raqi, Kapisa Province on July 4, 2012. The French military July 4 handed over a key Afghan province to local forces, completing an important stage in France's accelerated withdrawal from the war-torn country. The province of Kapisa was the last area of Afghanistan under the control of French troops, the bulk of whom are due to leave by the end of 2012, two years earlier
undefined

نقلت صحيفة أميركية عن مسؤولين أفغان قولهم إنهم أطلقوا حملة جديدة للتجسس على المجندين في قوات شرطة وجيش بلادهم، وهو ما يمثل اعترافا منهم بفشل الإجراءات السابقة التي اتبعوها للحد من اختراق "المتمردين" للأجهزة الأمنية.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست -في تقرير من العاصمة الأفغانية كابل نشرته اليوم الثلاثاء- إلى أن حملة التجسس الجديدة تأتي في غمرة موجة هجمات شنتها عناصر من داخل تلك الأجهزة على جنود من قوات حلف الناتو، مما أدى إلى زعزعة الشراكة العسكرية بين الولايات المتحدة وأفغانستان.

وقد لقي تسعة جنود أميركيين مصرعهم على أيدي نظرائهم الأفغان في غضون الاثني عشر يوما الماضية. وهؤلاء الجنود التسعة من بين 40 فردا من أفراد قوات الناتو قُتلوا هذا العام في هجمات من عناصر داخل المؤسسة العسكرية الأفغانية.

وفي أطول تعليق له على الموضوع حتى الآن، قال الرئيس باراك أوباما أمس الاثنين إن إدارته "يساورها قلق عميق في هذه المسألة من قمة المسؤولية إلى أدناها".

وتشمل الإجراءات الأفغانية الجديدة نشر عشرات من ضباط المخابرات السريين في الوحدات الأمنية الأفغانية على نطاق القطر، وتعزيز الرقابة على المكالمات الهاتفية بين الجنود الأفغان وعائلاتهم، ومنع استخدام الهواتف الخليوية وسط العساكر المستجدين لتقليل فرص تواصلهم مع عناصر متمردة.

وقال رئيس الأركان الأفغاني الجنرال شير محمد كريمي -في مقابلة أُجريت معه عقب لقائه في أفغانستان مع نظيره الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي- إنه يتعين أن يشعر الجنود بأنهم تحت رقابة تامة من قبل قيادتهم على كافة المستويات.

ومع أن كريمي أقر بأن من شأن إجراء كهذا أن يكون له تأثير سلبي على معنويات الجنود، إلا أنه قال إنه يجب فعل شيء ما "وعلينا أن نتفحص بجدية كل فرد".

المصدر : واشنطن بوست