كلينتون لا تستبعد حظرا جويا فوق سوريا
آخر تحديث: 2012/8/12 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/12 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/25 هـ

كلينتون لا تستبعد حظرا جويا فوق سوريا

 كلينتون أكدت في إسطنبول على الدور العسكري والاستخباري للبلدين بشأن الأزمة السورية (الفرنسية)

أشارت صحيفة صنداي تلغراف إلى تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من تركيا، ونسبت إليها القول إن عملية فرض حظر للطيران فوق سوريا باتت أمرا غير مستبعد، وخاصة في ظل الخشية من احتمال استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد أسلحة كيميائية.

وقالت كيلنتون التي التقت البارحة في إسطنبول نظيرها التركي أحمد داود أوغلو إن هناك وحدة أزمة جديدة تشكلت للتعامل مع أسوأ حالة من السيناريوهات بسوريا، وخاصة في ظل الخشية من احتمال استخدام نظام الرئيس بشار الأسد للأسلحة الكيميائية في الحرب الأهلية في سوريا.

وأوضحت وزيرة الخارجية الأميركية بالقول إن "أجهزة مخابراتنا وجيشانا أمامهم مسؤوليات مهمة وأدوار عليهم القيام بها ومن ثم سنشكل مجموعة عمل لتحقيق هذا الأمر."

وفي معرض ردها على سؤال بشأن إذا ما كانت المناقشات بينها وبين أغلو شملت خيارات مثل فرض حظر للطيران في أجواء سوريا التي تعلن المعارضة السورية السيطرة عليها، أوضحت كلينتون أن ذلك يمثل خيارا ممكنا.

تصريحات كلينتون تأتي بعد أيام قليلة من تصريحات مماثلة لأحد كبار مساعدي الرئيس باراك أوباما، والتي رفض من خلالها استبعاد إيجاد منطقة عازلة بسوريا نهاية المطاف

منطقة عازلة
وأشارت صنداي تلغراف إلى أن تصريحات كلينتون تأتي بعد أيام قليلة من تصريحات مماثلة لأحد كبار مساعدي الرئيس الأميركي باراك أوباما، والتي رفض من خلالها استبعاد إيجاد منطقة عازلة في سوريا نهاية المطاف.

وبينما أوضح المسؤول الأميركي أن حظر الطيران سيشمل المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر في شمالي البلاد، نسبت الصحيفة إلى كبير مستشاري الأمن القومي الأميركي جون برينان القول إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.

وعودة إلى لقاء كبيري الدبلوماسية الأميركية والتركية بإسطنبول، فنسبت الصحيفة إلى أوغلو رده في معرض رده على سؤال بشأن الإجراءات المقبلة، والمتمثل بقوله إن الوقت قد حان كي تتخذ القوى الخارجية خطوات حاسمة لحل الأزمة الإنسانية بمدن سورية مثل حلب التي تتعرض لقصف يومي من جانب قوات الأسد.

المصدر : صاندي تلغراف