حبة دواء تعالج عدة أمراض بالدماغ
آخر تحديث: 2012/7/25 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/25 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/7 هـ

حبة دواء تعالج عدة أمراض بالدماغ

يزعم العلماء أن حبة دواء واحدة يمكن أن تُستخدم في علاج مجموعة من أمراض الدماغ، ومنها ألزهايمر وباركنسون وتصلب الأنسجة المتعدد.

والنوع الجديد من الدواء الذي يمكن تناوله عن طريق الفم مصمم لحماية الدماغ بمكافحة التأثيرات الضارة للالتهابات.

ولم تُعلن نتائج التجارب السريرية للمرحلة المبكرة بعد، لكن الدراسات على حيوانات المختبر تشير إلى أن العلاج يمكن أن يكون فعالا ضد مجموعة كبيرة من الحالات التي تشمل أيضا مرض العصبون الحركي (مرض يصيب الخلايا العصبية الحركية في الدماغ والحبل الشوكي ويؤدي إلى تنكس العضلات) والمضاعفات من إصابة الدماغ الرضحية.

وقد سجل الباحثون في جامعة نورث ويسترن بمدينة شيكاغو الأميركية براءة اختراع دواءين في الفئة الجديدة، معروفين باسم إم دبليو 151 وإم دبليو 189.

وهذان الدواءان يقومان بمنع الإفراط الضار لبروتينات الدماغ المسماة السيتوكينات (بروتين تفرزه الخلايا اللمفاوية يساعد في التواصل بين الخلايا) التي يعتقد العلماء أنها تساهم في عدد من أمراض الدماغ التنكسية، فضلا عن تلف الدماغ بعد السكتة الدماغية أو الإصابات، بقتل الخلايا العصبية وإتلاف الوصلات داخل الدماغ.

وسجل الباحثون في مجلة العلوم العصبية أن فئران التجارب التي كانت مبرمجة وراثيا لتطوير مرض ألزهايمر لم تطور الحالة كاملة بعدما أُعطيت الدواء منذ ستة أشهر، عندما بدأت مستوياتها من البروتينات الضارة ترتفع.

وقالوا إن هذا الأمر بالنسبة للبشر يتوافق مع النقطة التي يبدأ عندها المرضى في الإحساس بأعراض مبكرة مثل فقدان الذاكرة.

وبعد 11 شهرا أُجري تحليل لأدمغة الفئران وكانت مستويات البروتينات عادية في الفئران التي عولجت، في حين أن تلك التي لم تُعالج كان لديها مستويات مرتفعة بشكل غير عادي وكانت تظهر عليها علامات تدهور الدماغ.

وقالت الدكتورة ليندا فان إلديك، مؤلفة مشاركة في الدراسة ومديرة مركز ساندرز براون للشيخوخة بجامعة كنتاكي، إن "الدواء حمى من الضرر المرتبط بضعف التعلم والذاكرة. وإعطاء هذا الدواء قبل تغيرات ذاكرة ألزهايمر في مرحلة متأخرة قد يكون نهجا مستقبليا مبشر للعلاج".

المصدر : ديلي تلغراف
كلمات مفتاحية:

التعليقات