صحف مصر: فوز مرسي نصر للثورة
آخر تحديث: 2012/6/25 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال مواجهات شرق غزة
آخر تحديث: 2012/6/25 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/6 هـ

صحف مصر: فوز مرسي نصر للثورة

الصحف المصرية أبرزت فوز مرسي برئاسة مصر كل على طريقتها (الجزيرة)

محمود عبد الغفار-القاهرة

أبرزت جميع الصحف المصرية خبر فوز محمد مرسي برئاسة الجمهورية في مصر بوصفه أول رئيس مدني، وتعهده باستكمال أهداف ثورة يناير التي وصلت للقصر الجمهوري، وبناء مصر الحديثة والتزامه بالديمقراطية، وأنه سيكون خادما للشعب، وتحيته للقضاء والجيش والشرطة.

وذكرت صحيفة الأهرام أن جيش مصر وعد فأوفى ويسلم السلطة لرئيس منتخب، وأبرزت إعلان حملة مرسي أنه سيستقيل من الحرية والعدالة ومن جماعة الإخوان وسيكون رئيسا للمصريين جميعا، وأشارت إلى الفرحة العارمة لأنصار مرسي بالمحافظات المختلفة، والوجوم على وجوه مؤيدي المنافس الخاسر أحمد شفيق الذين انتابتهم إغماءات وصرخات هستيرية.

ونقلت الأهرام -المسماة بالقومية والقريبة من النظام الحاكم- عن مصدر عسكري أن القوات المسلحة ستتعاون مع الرئيس لاستقرار البلاد. ورحبت الصحيفة في افتتاحيتها بالرئيس الجديد ووجهت له التهنئة متمنية أن تشهد مصر خلال عهده أياما كلها عدالة وديمقراطية ومساواة وتسامح ومصالحة وطنية وعمل وإعلاء لحكم القانون.

أما اليوم السابع الخاصة فاعتبرت أن فوز مرسي تأكيد لما انفردت به من قبل ثلاثة أيام بإعلان فوزه نقلا عن مصادرها، وأعربت عن أسفها لمحاولات التشكيك والسخرية والادعاءات ضدها.

وأشارت الصحيفة إلى خطة المائة يوم الأولى للرئيس مرسي للقضاء على مشكلات القمامة والمرور والوقود والخبز والأمن واستعادة روح الثورة بتشكيل لجان شعبية لمعاونة الأجهزة الحكومية.

المصري اليوم أبرزت الفرحة العارمة واحتفالات في الميادين، وتهنئة شفيق لمرسي ومباركة دول العالم لمصر بنجاح الديمقراطية.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس المخلوع حسني مبارك يتعرض لانتكاسة صحية عقب علمه بفوز مرسي وأن نجليه علاء وجمال في حالة ذهول.

فرحة عارمة في ميدان التحرير بعد إعلان فوز مرسي (الفرنسية)

الثورة تصل للقصر
بدورها قالت الشروق الخاصة أن الثورة تصل إلى القصر الجمهوري، وإن النتيجة تؤكد انفرادها بها يوم الثلاثاء الماضي. وأضافت أن التحرير يحتفل والاعتصام بالميدان مستمر لحين إسقاط الإعلان الدستوري المكمل، وأن القوى السياسية تبدأ رسم خريطة حكومة الثورة.

ونقلت الأخبار -المسماة بالقومية والقريبة أيضا من النظام الحاكم- من خطاب مرسي أمس "أعينوني ما أقمت الحق والعدل فيكم وإن لم أفعل لا طاعة لي عليكم". كما نقلت عن المجلس العسكري قوله إن النتائج تثبت أصالة القوات المسلحة وإن الكلمة العليا كانت للشعب.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة كمال الجنزوري تقدم استقالتها لرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي اليوم. كما أشارت إلى بوادر أزمة بين الرئيس المنتخب والمجلس العسكري بسبب أداء اليمين بعد إعلان حملة مرسي عن أداء اليمين أمام البرلمان المنتخب وليس أمام المحكمة الدستورية العليا كما جاء في الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري مؤخرا.

ونقلت الأخبار عن صحف العالم ما ملخصه أن فوز مرسي بالرئاسة أكبر انتصار للثورة، وأن المصريين تمكنوا من قهر الفلول (أنصار النظام المخلوع).

ونقلت الوفد بيانا للحزب الذي يصدرها يهنئ مرسي ويطالبه بمبادرة لجمع شمل الأمة المصرية وبمصالحة شاملة باعتباره رئيسا لكل المصريين، وأن ينظر إلى المستقبل الذي قامت من أجله ثورة 25 يناير المجيدة في إطار دولة مدنية ديمقراطية حديثة أساسها المواطنة وسيادة القانون ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وتؤمن بالقيم الروحية والأخلاقية التي أرستها الديانات السماوية.

ورأت صحيفة الوطن الخاصة في افتتاحيتها أن مصر كسبت أمس ما لم تكسبه على مدى تاريخها الحديث.. انحازت للديمقراطية وقالت كلمتها بحرية.. ومن حقها أن تحتفل وتقول للعالم كله إن أمة كبرى انتصرت لثورتها العظيمة.

وأكدت أنه لا وقت للصراعات وحانت لحظة العمل والإنتاج والبناء، وأنه لا قدرة لمصر على احتمال الخلافات والعودة إلى الماضي.

ورأت صحيفة "المصريون" الخاصة أن مرسي أول رئيس "منتخب" في تاريخ مصر، وأن مصر تنتصر للربيع العربي، والعالم يقف مذهولا أمام لحظة انتصار ثورة يناير، وأن التحرير يعود لهيئته يوم إعلان تنحي مبارك. ونقلت عن الثوار قولهم إنهم معتصمون حتى إسقاط الإعلان المكمل.

ونقلت الحرية والعدالة المعبرة عن الحزب نفسه مقاطع من كلمة مرسي للشعب المصري أمس بأن دماء شهدا ثورة يناير هي التي أوصلته لكرسي الرئاسة، وأنه سيكون رئيسا لكل المصريين مسيحيين ومسلمين وأنه تولى هذا الأمر وليس بالأفضل من بين المصريين.

المصدر : الجزيرة