أوباما أمر بالهجوم الإلكتروني على إيران

U.S. President Barack Obama delivers remarks at the Memorial Day observance at Arlington National Cemetery in Arlington, Virginia, May 28, 2012. REUTERS/Jonathan Ernst (UNITED STATES - Tags: POLITICS MILITARY ANNIVERSARY)
undefined

أمر الرئيس الأميركي باراك أوباما منذ اليوم الأول لتوليه الرئاسة بتعزيز الهجمات الإلكترونية المعقدة -التي سبق أن بدأها سلفه جورج بوش– لاستهداف أنظمة الحواسيب الإيرانية التي تدير منشآت التخصيب، حسب مطلعين على برنامج الهجمات.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن أوباما قرر تسريع وتيرة الهجمات رغم تسرب أحد عناصر البرنامج والكشف عنه في عام 2010 بسبب خطأ في البرمجة جعله ينتقل عبر الإنترنت إلى العالم، وقد بدأ الخبراء بدراسة الفيروس الذي طوره الأميركيون والإسرائيليون معا ومنحوه اسم ستاكسينت.

ورغم الكشف عن الفيروس، فإن أوباما أصر على الاستمرار في الهجمات بعد أن أبلغه الخبراء أنه ما زال يسبب الدمار للمنشآت النووية الإيرانية، حيث تمكنت الهجمات بعد الكشف عنه في أسبوع من إصابة ألف جهاز طرد مركزي من أصل 5000، حسب الصحيفة.

واعتمدت الصحيفة في تقريرها عن الجهود الأميركية والإسرائيلية لتدمير البرنامج النووي الإيراني على مقابلات على مدى 18 شهرا مع مسؤولين سابقين وحاليين من الأميركيين والأوروبيين والإسرائيليين الذين شاركوا في برنامج الهجمات، فضلا عن خبراء من الخارج، لذلك لم يسمح أحد منهم بالكشف عن اسمه لأن جزءا كبيرا من البرنامج ما زال سريا.

ولكن هؤلاء المسؤولين قدموا تقييمات مختلفة بشأن مدى نجاح برنامج التخريب في إبطاء التقدم الإيراني نحو تطوير القدرة على بناء الأسلحة النووية.

فبينما أشارت تقييمات من داخل البيت الأبيض إلى أن الجهود أدت إلى تراجع القدرات الإيرانية من 18 شهرا إلى عامين، فإن بعض الخبراء داخل وخارج الحكومة يشككون في ذلك، ويقولون إن مستويات تخصيب اليورانيوم تعافت بسرعة.

وقالت نيويورك تايمز إنها المرة الأولى التي تستخدم فيها أميركا بشكل متكرر الهجمات الإلكترونية لتدمير بنى تحتية لبلد آخر، وتحقق من خلال نظام شفري ما لا يمكن إنجازه حتى ذلك الحين إلا عبر القصف أو إرسال عملاء لزرع المتفجرات.

وكان أوباما قال في اجتماعات مغلقة بشأن برنامج الهجمات الإلكترونية -الذي جاء تحت اسم "أوليمبك غيمز"- لمساعديه إنه إذا ما فشل هذا البرنامج في وقف إيران، فلا مجال للعقوبات أو الدبلوماسية، وربما تشن إسرائيل هجمة عسكرية تقليدية قد تفجر حربا في المنطقة كلها.

"
السبيل الوحيد لإقناع الإسرائيليين بأن الهجمات الإلكترونية قد تكون ناجعة هو إشراكهم في كل صغيرة وكبيرة في البرنامج

حقبة بوش
وكان "أوليمبك غيمز" قد اكتسب الزخم عام 2006 عندما وجد الرئيس السابق جورج بوش أن الخيارات الجيدة في التعامل مع إيران ضئيلة، ولكن النقاش بشأن طموحات نووية لبلد آخر بقي مستترا لأن بوش فقد مصداقيته في الملف العراقي، وكان حلفاء أميركا الأوروبيون منقسمين على أنفسهم لتخوفهم من أن فرض العقوبات على إيران سيشمل اقتصادهم.

ولكن الصقور في إدارة بوش -مثل نائب الرئيس ديك تشيني- دعوا إلى بحث شن ضربة عسكرية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية قبل أن تتمكن طهران من إنتاج الوقود اللازم لتصنيع السلاح، غير أن الإدارة التي راجعت الخيارات العسكرية مرارا وجدت أن أي هجوم سيذكي حربا في المنطقة، وقد تؤدي إلى نتائج غير متوقعة.

وتقول نيويورك تايمز إن فريقا من الخبراء الإسرائيليين كان جزءا من برنامج الهجمات لسببين، أولهما أن الإسرائيليين على دراية تامة بالتحركات الإيرانية في معمل نطنز النووي الإيراني، والثاني أن الأميركيين كانوا يسعون إلى ثني الإسرائيليين عن تنفيذ أي هجمات استباقية على إيران.

وقال العديد من المسؤولين في مقابلات مع الصحيفة إن السبيل الوحيد لإقناع الإسرائيليين بذلك هو إشراكهم في كل صغيرة وكبيرة في البرنامج.

وعلى الفور طور البلدان فيروسا معقدا أسمياه "ذي بغ" (الحشرة)، ولكن الحاجة إلى اختباره كان يتطلب الحصول على أجهزة طرد مركزية على الطراز القديم الذي حصلت عليه إيران، فكانت الأجهزة الليبية التي سلمها العقيد الراحل معمر القذافي أنجع وسيلة للاختبار.

المصدر : نيويورك تايمز